الجمعة: 20/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

مجلس القضاء الشرعي يدين الاعتداء على خيمة أم كامل والاسرى في عوفر

نشر بتاريخ: 21/12/2008 ( آخر تحديث: 21/12/2008 الساعة: 14:25 )
القدس- معا- أدان المجلس الاعلى للقضاء الشرعي خلال جلسة عقدها برئاسة الدكتور الشيخ تيسير رجب التميمي قاضي قضاة فلسطين رئيس المجلس الاعلى للقضاء الشرعي وبحضور اعضاء المجلس في مقر المجلس بالقدس، الهجمة الاستيطانية على مدينة القدس والتي كان آخرها اقدام العشرات من عناصر شرطة الاحتلال الإسرائيلي وطواقم بلدية الاحتلال في القدس على هدم "خيمة الصمود" التي أقيمت للتضامن مع أم كامل الكرد في حي الشيخ جراح، والتي أقيمت بعد أن طردت عائلتها من منزلها واستولى المستوطنون عليه.

كما أدان المجلس اعتداء قوات الاحتلال الاسرائيلي على الاسرى الفلسطينيين في سجن عوفر ما أدى الى اصابة عدد كبير منهم بجراح مختلفة نتيجة اطلاق الاعيرة المطاطية وقنابل الغاز المسيلة للدموع والضرب بالهراوات.

وبين "أن هذا الاعتداء سياسة مبرمجة ضد الأسرى الفلسطينيين التي لا تكتفي سلطات الاحتلال الاسرائيلي بحرمانهم من كافة حقوقهم والتضييق عليهم في زنازينهم الانفرادية، بل تمارس أسلوب الدهم والتنكيل بشكل تعسفي للتضييق على الأسير وحرمانه من الاستقرار ومن أبسط حقوقه".

وحمل المجلس الأعلى للقضاء الشرعي سلطات الاحتلال الاسرائيلي المسؤولية الكاملة عن جميع العواقب والآثار وردة الفعل التي تترتب على هذه الإجراءات والاعتداءات بحق المدينة المقدسة والاسرى، مؤكداً ان خيمة ام كامل الكرد هي رمز لصمود حي الشيخ جراح واهالي مدينة القدس، وتمسكهم بأرضهم وممتلكاتهم.

واضاف المجلس الاعلى أن الأسرى يعيشون ظروفا قاسية وصعبة ويتعرضون لتعذيب وممارسات لا إنسانية على أيدي سجانيهم وحرمانهم من العلاج والنوم لفترات طويلة، والضرب المبرح والتعذيب النفسي والجسدي ومنعهم من التواصل مع عائلاتهم وذويهم، منوها انه لم يبق أسلوب من الأساليب "الوحشية والهمجية" إلا واستخدمه الاحتلال مع أسرى الشعب الفلسطيني.

وفي ذات السياق اشار المجلس الاعلى للقضاء الشرعي أن ذوي المعتقلين يتعرضون لشتى أشكال "القمع والعنف" من قبل قوات الاحتلال الإسرائيلي خلال عمليات التفتيش المهينة والمذلة لهم أثناء توجههم لزيارة أبنائهم، إضافة إلى منع العديد منهم من الزيارة بحجج واهية، وبصورة تتنافى مع الشرائع الإلهية والاتفاقيات والمعاهدات الدولية، ومواثيق حقوق الإنسان، موضحا أن الاحتلال الإسرائيلي لفلسطين هو واحد من نماذج الاحتلال البشعة واللاإنسانية على مدار التاريخ البشري، وهو واحد من النماذج القمعية الدموية، واللاإنسانية واللاأخلاقية.

وطالب المجلس الاعلى للقضاء الشرعي كافة المؤسسات الدولية والإنسانية والحقوقية التدخل الفوري والعاجل لوقف جرائم الاحتلال بحق الأسرى الفلسطينيين الذين يعيشون في ظروف اعتقالية غير إنسانية والعمل على الإفراج عنهم بشكل فوري.