السبت: 21/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

جمعية "المستقبل" للصم الكبار تكرم الطالبات الناجحات في برنامج محو الأمية

نشر بتاريخ: 21/12/2008 ( آخر تحديث: 21/12/2008 الساعة: 14:56 )
غزة- معا - أقامت جمعية المستقبل للصم الكبار، اليوم الاحد، حفل تكريم للطالبات اللواتي نجحن في الحصول على شهادة إتمام المرحلة الابتدائية، حيث أقيم الحفل في مقر الجمعية بغزة.

وذلك بحضور أم مالك شبير وكيلة وزارة شؤون المرأة، وشؤون المرأة في وزارة الشباب والرياضة، وجمعية الشابات المسلمات.

وقد استعرضت حنان أبو منصور الأخصائية النفسية بالجمعية، نشاطات الجمعية وبرامجها المختلفة والمراحل التي مر بها هذا البرنامج، موضحة أن نسبة الأمية في مجتمع الصم تتجاوز ال80%، وعزت ذلك الى أن العمل في مجال الإعاقة السمعية حديث نسبياً، ومعظم المؤسسات تبدأ العمل مع الأطفال، وبالتالي لم يتلق الصم الذين كان لاينطبق عليهن سن الالتحاق بالمدرسة الخاصة، أي خدمات تعليمية منذ ذلك الحين، وبالتالي زادت نسبة الأمية في مجتمع الصم.

وأعربت شبير عن سعادتها للقائها بهذه الشريحة عن قرب لمشاركتهم فرحتهم بنجاحهم، مؤكدة على ضرورة الاهتمام بأمور الصم ومتابعة أحوالهم وتشجيعهم وتحفيزهم لتعزيز وجودهم، وإيصال رسالتهم للمجتمع، حتى يستطيعوا مواكبة الحياة كباقي أفراد المجتمع.

ودعت شبير إلى ضرورة دعم شريحة الصم والمساهمة في تعليمهم وتثقيفهم لإيصالهم الى مرحلة التفوق والتميز في شتى نواحي الحياة.

وقد تخلل الحفل عرض فيلم وثائقي أنجزته الجمعية نهاية هذا البرنامج لمشاهدة سير رحلة التعليم التي مرت بها الفتيات حتى اجتزن هذه المرحلة.

كما استعرضت الطالبة الصماء سوسن شاهين دور الجمعية في خدمة الصم في المجال التعليمي، موضحة أنها وزميلاتها قبل الالتحاق بهذا البرنامج كن يجهلن معظم الأمور الحياتية، وأن محو الأمية مكنتهن من المعرفة الجزئية للقراءة والكتابة والحساب، فقد أصبحن يستطعن قراءة بعض الأخبار بالتلفاز أو بالجريدة ويعرفن الأمور الحسابية اليومية.

من جهتهاشكرت أم الطالبة الصماء داليا رمضان بالشكر الجمعية، لما تقدمه من خدمات لابنتها ولباقي الصم، مؤكدة أن لهذا البرنامج اثر نفسي كبير على ابنتها وباقي الفتيات.

كما شكر ادهم عيد مدير جمعية المستقبل للصم الكبار، الندوة العالمية للشباب الإسلامي بجدة، لدعمها هذا المشروع، شاكرا كل من ساهم في إنجاح حفل تكريم طالبات محو الأمية، خاصا بالشكر وكيلة شؤون وزارة المرأة أم مالك شبير، ورنا العفيفي من شؤون المرأة في وزارة الشباب والرياضة، وهالة فنانة من جمعية الشابات المسلمات.

ودعا عيد الجهات المانحة إلى تمويل العديد من المشاريع التي تهم الصم، مناشدا المؤسسات الخيرية المختصة بالتمويل بتقديم المساعدة لجمعية المستقبل للصم الكبار لتخدم أكبر قدر ممكن من الصم.