الأحد: 22/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

النائب الخضري: استمرار اغلاق المعابر للاسبوع السابع يزيد من الازمات الانسانية في القطاع

نشر بتاريخ: 21/12/2008 ( آخر تحديث: 21/12/2008 الساعة: 16:06 )
غزة- معا - أكد النائب جمال الخضري رئيس اللجنة الشعبية لمواجهة الحصار، على أن مواصلة الاحتلال الإسرائيلي إغلاق معابر قطاع غزة التجارية للأسبوع السابع على التوالي، يزيد من الأزمات الإنسانية في القطاع.

وأشار الخضري، في تصريح صحفي له اليوم الاحد، بأن الشعب الفلسطيني في القطاع يعيش في مثلث خطير وهو "الاحتلال والحصار والعدوان"، ومنوها إلى أن محطة توليد الكهرباء متوقفة عن العمل بشكل كامل منذ أسبوع بسبب نفاد السولار الصناعي اللازم لتشغيلها، ما أدى لغرق أكثر من 80% من مناطق غزة بالظلام الدامس.

وقال:" هذا الانقطاع أدى لشلل شبه كامل على كافة الأصعدة، خاصة القطاع الصحي الذي يعاني أيضاً من نقص الأدوية والمستهلكات الطبية"، مشيرا إلى توقف وكالة غوث وتشغيل اللاجئين "الأونروا" عن تقديم مساعدتها لـ750 ألف لاجئ جراء إغلاق المعابر، ومنع الاحتلال دخول المساعدات والدقيق، ونفادها من مخازن الوكالة.

وتطرق الخضري إلى بدء نقص السلع الأساسية من الأسواق في القطاع مثل الدقيق والأرز والسكر والزيوت، إلى جانب تواصل حجز بضائع التجار الفلسطينيين في الموانئ الإسرائيلية وتلف بعضها، ومنع دخول الوقود، مؤكدا أن تواصل إغلاق المعابر هو حكم بالإعدام على مليون ونصف المليون إنسانا، منبهاً إلى أن الوقت ينفد ولا بد من تحرك عربي وإسلامي ودولي عاجل للضغط على الاحتلال.

ودعا الخضري، إلى عدم ربط المعابر بالتهدئة، مشدداً على أن المعابر قضية إنسانية يجب أن تبقى مفتوحة لتسيير حياة المواطنين، في حين أن التهدئة قضية ما بين الاحتلال وفصائل المقاومة.