الثلاثاء: 08/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

وزراء التربية والتعليم العرب يقررون تخصيص حصص أسبوعية للتدريس عن القدس

نشر بتاريخ: 21/12/2008 ( آخر تحديث: 21/12/2008 الساعة: 17:40 )
نابلس-سلفيت-معا- قرر وزراء التربية والتعليم العرب تبني تخصيص حصص أسبوعية في المدارس العربية حول القدس ابتداء من 1/1/2009 بمناسبة اختيار القدس عاصمة للثقافة العربية، كما قرروا اعتماد الخطة المرجعية التي أعدتها وزارة التربية والتعليم العالي الفلسطينية في هذا المجال، والتي تحتوي على أهداف عامة تتمحور حول إكساب الطالب المعارف التي تتعلق بجغرافية القدس ومكانتها الدينية وتاريخها عبر العصور.

جاء هذا القرار بناء على اقتراح قدمته وزارة التربية والتعليم العالي الفلسطينية، خلال اجتماعات المؤتمر العام للمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم التاسع عشر، الذي عقد في تونس في الفترة مابين 18 - 20 كانون الأول الجاري، بحضور وزراء التربية والتعليم ورؤساء اللجان الوطنية للتربية والثقافة والعلوم وممثلين عن وزارات التربية والثقافة في الدول العربية.

وتهدف الخطة التي أعدتها الوزارة تحت عنوان "القدس: الوطن والروح"، إلى تعزيز الانتماء لمدينة القدس، والاعتزاز بها والحفاظ عليها، كما تضمنت إرشادات للمعلمين والمعلمات وسيتم تدريسها للطلبة في ثلاثة مستويات الأول للصفوف من الأول وحتى الرابع والثاني للصفوف من الخامس وحتى الثامن والثالث للصفوف من التاسع وحتى الثاني عشر. ويضم كل مستوى دروساً تناسب الطلبة في هذا العمر، وتتناول محاور مختلفة في الجغرافيا والتربية الدينية والتاريخ والأدب تتعلق بالقدس ومصحوبة بالأناشيد والأشعار، وكذلك زودت الخطة بمجموعة مهمة من المصادر والمراجع ومواقع الانترنت التي يمكن الاستفادة منها في شرح وتوضيح ما ورد من محاور.

وكانت وزيرة التربية والتعليم العالي أ. لميس العلمي طالبت في رسالة بعثتها للمدير العام للمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم قبيل عقد هذا المؤتمر، بتضمين هذا القرار ضمن القرارات التي سيتخذها المؤتمر العام للمنظمة.

وتم تقديم نسخ من هذه الخطة المرجعية لكل وفد عربي مشارك في المؤتمر ليتم الاسترشاد بها في المدارس المختلفة في الدول العربية، وسيتم توزيع هذه الخطة على كافة المدارس الفلسطينية ليتم تنفيذها وفق خطة محددة تطلقها الوزارة في مرحلة لاحقة.

وكان المؤتمر قد اتخذ أيضاً قراراً يقضي بمطالبة المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم بزيادة الاهتمام بدعم تنفيذ المشروعات الفلسطينية في مجالات التربية ضمن الخطة العربية لتطوير التعليم في العالم العربي 2009/2018 والتي تم المصادقة عليها من قبل مؤتمر القمة العربية المنعقد في دمشق.