السبت: 21/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

مديرية التربية والتعليم في خان يونس تحتفل بيوم المعاق العالمي

نشر بتاريخ: 21/12/2008 ( آخر تحديث: 21/12/2008 الساعة: 18:34 )
غزة-معا- "خطوة أمل رغم الحصار" شعار حمله احتفال مديرية التربية والتعليم في محافظة خان يونس باليوم العالمي للمعاق، في مدرسة القرارة الثانوية بنين.

وحضر الاحتفال وفد رفيع المستوى من وزارة التربية والتعليم العالي على رأسه وزير التربية والتعليم العالي بالحكومة المقالة د. محمد عسقول، وأ. جمال أبو هاشم وكيل وزارة التربية والتعليم العالي المساعد لشؤون الإدارة والتطوير، ووفد من نواب المجلس التشريعي عن كتلة التغيير والإصلاح في خان يونس، ومدير التربية والتعليم ونائباه وعدد من المشرفين التربويين ورؤساء الأقسام، وممثلو مؤسسات المجتمع المحلي، وحشد من أولياء الأمور والمعنيون.

ورحب د. محمد عسقول بالحضور، ووجه كل التحية للشهداء والأسرى والجرحى، مؤكداً على عظيم افتخاره لمشاركته ذوي الاحتياجات الخاصة احتفالهم بيومهم العالمي، وخاصة أن المعاق الفلسطيني يعتبر كرامة للشعب الفلسطيني، وكرامة لهذه القضية.

وأوضح أن الله سبحانه وتعالى قد كفل للمعاقين حقوقهم قبل القوانين الدولية والفلسطينية. وأشار إلى ضرورة الشراكة بين المعاقين والأصحاء في المجتمع والمدارس بصفة خاصة، مؤكداً على أن المعاق ليس من فقد أعضائه أو حواسه بل المعاق هو الذي يعيق مصالح الأمة.

وأكد د. عسقول على مشروعية حق التعليم للجميع لهذا فإن الوزارة تسعى جاهدة لتذليل العقبات أمام ذوي الاحتياجات الخاصة؛ لتسهيل دمجهم في المدارس مع الطلبة الآخرين، ومن ضمن الخطوات التي اتخذتها الوزارة المقالة فتح قسم التربية الخاصة في كل مديرية، وطباعة المنهاج الفلسطيني بلغة برايل للطلبة المكفوفين، وتهيئة بعض المدارس لاستقبال ذوي الاحتياجات الخاصة.

من جانبه أكد عبد المجيد الزطمة مدير التربية والتعليم بمحافظة خان يونس على ضرورة عدم التفريق بين الطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة والطلبة الآخرين في الحقوق، لأنهم أثبتوا للجميع أنهم تفوقوا على أقرانهم من الأصحاء، وأشار إلى أن المديرية في خان يونس تحاول جاهدة لتذليل العقبات وتوفير المدارس المجهزة للطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة.

وثمن أ. الزطمة جهود وزارة التربية والتعليم العالي التي أولت ذوي الاحتياجات الخاصة اهتماماً ورعاية لا مثيل لها، مما جعل بعض الطلبة المعاقين يتفوقون على أقرانهم من الأصحاء، ومن ثم وجه شكره العميق إلى كل من ساهم في إنجاح هذا الحفل، ووجه الشكر الخاص لقسم التربية الخاصة بالمديرية وعلى رأسه أ. إنعام حمدان منسق برنامج التعليم الجامع في محافظات غزة لجهودها في دمج الطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة في المدارس مع الطلبة الأصحاء، ومتابعة شئونهم بالمدارس.

من ناحيته أشار أ. يحيى موسى النائب التشريعي عن كتلة التغيير والإصلاح في خان يونس، إلى شكره لكل من اهتم بهذه الفئة التي تعتبر جزء لا يتجزأ من الشعب الفلسطيني، بل قد تكون هي من حمل لواء التحرير والعمل الجاد ومثال ذلك شيخ الشهداء أحمد ياسين.

وشكر أ. إياد أبو الكاس مدير مدرسة القرارة الثانوية بنين -المدرسة المضيفة- الحضور الكريم، وشكر مدير التربية والتعليم على جهوده في رعاية الطلبة ذوى الاحتياجات الخاصة.