السبت: 21/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

المستوطنون يعتدون على منزل لعائلة العويوي وسط الخليل والعائلة توجه نداء بتوفير الحماية لها

نشر بتاريخ: 21/12/2008 ( آخر تحديث: 21/12/2008 الساعة: 19:23 )
الخليل - معا - وجه المواطن نضال فريد العويوي ، أحد سكان البلدة القديمة في مدينة الخليل ، مناشدة عبر وكالة معا الاخبارية ، الى كافة الجهات الدولية والحقوقية والانسانية التدخل العاجل ، لانقاذ حياته وأسرته المكونة من أحد عشر نفراً .

وقال المواطن العويوي ، في اتصال هاتفي مع " معا " : " يتعرض منزلي الملاصق للبؤرة الاستيطانية " ابراهام أفينو " بشكل دائم للاعتداء من قبل المستوطنين ، وبت أخاف على حياة أطفالي من الهجمات الانتقامية التي يقومون بها ضدي بعد جليهم عن بناية الرجبي ."

وأضاف " آخر اعتداء وقع على منزلي في ساعات مساء هذا اليوم ، وحضرت الشرطة الاسرائيلية لمنزلي ، وقال لي احدهم " لقد شاهدت اعتداء المستوطنين عليك، ويجب ان تقدم شكوى ، واحذر الليلة من المستوطنين ." وبعدها غادروا المنزل ، دون اعتقال اي مستوطن ."

منزل العويوي الكائن وسط البلدة القديمة من مدينة الخليل ، تعرض للحرق من قبل المستوطنين قبل نحو الاسبوعين ، وما زالت رائحة الدخان تعبق بالمنزل ، بعد ان اتت النيران على غرفة فيه ، ودمرت شبكة الكهرباء والماء الداخلية للمنزل ، وبات العويوي وأسرته دون كهرباء وماء قرابة الأسبوع ، لتنهتي مشكلته بعد تدخل من لجنة اعمار الخليل وبلدية الخليل ، الذين قدموا له كل مساعدة ممكنة .

وقال العويوي في هذا السياق ، بقيت انا وأسرتي نحو الاسبوع بلا ما وكهرباء بعد الدمار الذي لحق بالشبكة ، لكن بجهود لجنة اعمار الخليل وبلدية الخليل ، عادت الحياة شبه طبيعية لمنزلي .

واشار العويوي الى قيام المستوطنين بالاعتداء عليه حينما حاول وضع خزانات لمياه الشرب فوق سطح منزله ، كما طال الاعتداء خزانات المياه الجديدة .

وعبرت لجنة اعمار الخليل عن استيائها الشديد من الحالة التي وصلت اليها عائلة العويوي جراء الاعتداءات اليومية عليهم من قبل المستوطنين.

وفي هذا السياق قال مدير عام الشؤون الادارية والمالية للجنة اعمار الخليل السيد عماد حمدان " اننا نحمل سلطات الاحتلال المسؤولية الكاملة عن حياة عائلة العويوي والعائلات الفلسطينية التي تسكن بالقرب من البؤر الاستيطانية في قلب الخليل ."

داعيا سلطات الاحتلال لتحمل مسؤولياتها تجاه المواطنين الخاضعين لسيطرتهم وتطبيق ما نصت عليه قوانين حقوق الإنسان واتفاقية جنيف الرابعة الخاصة بحماية المدنيين الخاضعين للاحتلال .