السبت: 21/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

غزة: مشاركون يوصون بتعزيز فهم المسائل المتعلقة بالعجز لدى المعاقين

نشر بتاريخ: 22/12/2008 ( آخر تحديث: 22/12/2008 الساعة: 14:36 )
غزة-معا- أوصى مشاركون في حفل أقامته وزارة الشؤون الاجتماعية المقالة بعنوان" اليوم العالمي للأشخاص ذوي الإعاقة" الى تعزيز فهم المسائل المتعلقة بالعجز لدى المعاقين وتحشيد الرأي العام لضمان تمتعهم بالكرامة والعدالة وتعزيز الوعي بالمنافع التي يمكن جنيها من الأشخاص ذوي الإعاقة.

واكد زياد الظاظا وزير النقل والمواصلات في الحكومة المقالة في كلمة له بالنيابة عن رئيس الوزراء المقال اسماعيل هنية بأن حكومته تتعامل مع قانون المعاقين كحقيقة لا بد من تنفيذها، مشددا أنها عازمة على تحقيق كافة متطلبات الإنسان الفلسطيني المعاق على كافة المستويات الصحية والتعليمية والوظيفية.

وأوضح أن الحكومة المقالة تسعى جاهدة لتطبيق نسبة الـ 5% من الوظائف الممنوحة للمعاقين في أن يحصلوا على الأولوية في مجال العمل سواء المؤقت أو الوظيفة الثابتة، وتتطلع الى دمج فئة المعاقين في المجتمع من خلال التنسيق مع مؤسسات المجتمع المدني ذات العلاقة، منوها أنهم على موعد مع انجازات من السابق لأوانه الحديث عنها.

يدوره تحدث احمد الكرد وزير الشؤون الاجتماعية في الحكومة المقالة عن الآثار التي خلفها الحصار على الإنسان الفلسطيني والمعاق بشكل خاص حيث يحتاج الى رعاية وتحويلات مرضية أو تركيب أطراف هي غير ممكنة على حد قوله، مؤكدا أن المجلس التشريعي يعمل بجهد لتطبيق قانون المعاقين.

وأوضح الكرد أن وزارته ترعى حوالي 3500 معاق بمساعدات لم تنقطع إلا بفعل الحصار الذي منع تقديم مساعدات لثلاثين ألف أسرة تحوى 3500 معاق، موضحا أن المعاقين يحرمون من صرف مساعداتهم بحجة أن البنوك ليس فيها سيولة مالية، مشيرا الى توقف مراكز تأهيل المعاقين التابعة للوزارة عن العمل وإغلاقها بالكامل بسبب تقاعس الموظفين عن العمل وإدخال الخدمات التي تقدم للمعاق في أتون الخلافات السياسية.