الثلاثاء: 08/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

الحكومة تدعو للحفاظ على التهدئة في قطاع غزة وترفض كل اشكال التصعيد الاسرائيلي ومواصلة الحصار

نشر بتاريخ: 22/12/2008 ( آخر تحديث: 22/12/2008 الساعة: 17:42 )
رام الله - معا - أكد د.رياض المالكي الناطق باسم الحكومة على أهمية الحفاظ على التهدئة في قطاع غزة، ورفض كل إشكال التصعيد الإسرائيلي في القطاع، والحصار على شعبنا في غزة.

وأكد المالكي في مؤتمر صحفي عقب جلسة الحكومة الأسبوعية "84" ان الحكومة تؤكد على خطر التصعيد الإسرائيلي في القطاع والضفة الغربية، واستمرار اعتداءات المستوطنين، موضحا ان هناك نشاط استيطاني غير سابق في المناطق الفلسطينية وذلك لخلق مواقع استيطانية جديدة،.

وأشار د.رياض إلى إحداث سجن عوفر قائلا:" قام وزير الأسرى بتقديم عرض كامل حول تفاصيل ما حصل في السجن، مؤكدا ان هناك متابعة جدية لهذا الموضوع، بحيث قام وزير الأسرى بطلب عاجل لزيارة الأسرى وحتى هذه اللحظة لم يتم تحديد موعد بعد، هذا وتم تقديم احتجاج للصليب الأحمر بشكل مباشر، ومطالبة الجهات الرسمية والدولية بالتدخل لمعاملة الأسرى وفق القوانين الدولية.

ولفت وزير الإعلام انه يوم غد سيقوم وزير الشؤون الخارجية بزيارة الأراضي الفلسطينية، وذلك رغبة منه بزيارة الرئيس محمود عباس، حيث ستحط طائرته في المقاطعة ظهر يوم غد وسيكون في استقباله الرئيس محمود عباس.

واكد الناطق باسم الحكومة ان اله قد تم الانتهاء من التحضيرات المطلوبة في مدينة بيت لحم استعدادا لعيد الميلاد المجيد، مضيفا أن هناك 110 الآلف سائح في المدينة، وهنئ الوزير الطوائف المسيحية الغربية بالعيد المجيد.

وأوضح المالكي ان يوم الاحد القادم سوف يكون يوم عطلة رسمية بمناسبة رأس السنة .

وعن الانتهاكات الاسرائلية قال المالكي ان هناك تصعيد في الإجراءات الإسرائيلية تجاه الشعب الفلسطيني، فهناك 108 معتقل خلال اسبوعين، و11 مصاب، وشهيد واحد، و50 حاجزا، ومداهمات 355 حالة.

اما عن الوضع المالي فقال المالكي ان د.سلام فياض اجتمع يوم الخميس الماضي مع المانحين ليطلعهم على احتياجات السلطة الفلسطينية لموازنة عام 2009 القادم، الامر الذي رحبت به الدول المانحة مشيدة بعمل السلطة التي تقوم بتقديم التزاماتها بشكل جيد.

وأشار الى صرف مخصصات القضايا الاجتماعية المسجلة لدى وزارة الشؤون الاجتماعية ابتداءً من يوم غد الاثنين 22/ كانون الأول وحتى 29/ من الشهر الجاري، وذلك وفق آلية المفوضية الأوروبية لمساعدة الشعب الفلسطيني المعروفة "ببيغاس".

وأوضح أنه سيتم الصرف في الضفة الغربية، اما بالنسبة لقطاع غزة فقد منعت قوات الاحتلال الإسرائيلي إيصال الأموال لصرف مخصصات القضايا الاجتماعية، مشيراً الى أن السلطة الوطنية الفلسطينية تعمل بالتنسيق مع الاتحاد الأوروبي لتجاوز هذه المشكلة وحتى يتسنى لأبناء الشعب الفلسطيني من تلقي المساعدة.

وعن القدس عاصمة الثقافة قال د.رياض ان اللجنة المنظمة قد اجتمعت في 18 من الشهر الجاري وقد اقرت عدة قرارات بخصوص القدس عاصمة للثقافة، والتي نأمل في تنفيذها فورا، وقد تم التعميم على كل السفراء الفلسطينيين بالتحضير لهذا الحدث، وفي اجتماع وزراء الخارجية العرب قدم كتاب" القدس الوطن الروح" كمرجعية لنص يعتمد في المناهج المدرسية في الدول العربية.

وعن عمل اللجان اشار الوزير الى اللجنة الوزارية الاقتصادية وتوصيتها بالعمل على توفي اموال لمشروع "تخضير فلسطين" والذي سيقوم بزراعة مليون شجرة زيتون وبتكلفة 4.5 مليون دولار خلال العام القادم، فقدمت الحكومة 250 الف دولار للبدء في المشروع.

ولفت المالكي الى الرسوم المرتبطة بتلفزيون المستقبل والمستحقات الواجبة عليها بمقدار 42 الف دينار ستقوم الحكومة بتقديم مساعدة بمقدار 70% من قيمة المستحقات.

وأشار الناطق باسم الحكومة ان هناك لجنة تقوم بدراسة مشروع مصطلح واحد للاراضي الفلسطينية من كل الجوانب، حيث اللجنة تضم أعضاء من غالبية الوزارات.

قرارات مجلس الوزراء:

قرر مجلس الوزراء تعطيل كافة الوزارات والمؤسسات العامة يوم الأحد الموافق 28/12/2008 بمناسبة حلول رأس السنة الهجرية.

كما قرر مجلس الوزراء الموافقة على توصيات اللجنة الاقتصادية الوزارية الدائمة بما يتضمن تخصيص مبلغ 250 ألف دولار للبدء بتنفيذ مشروع تشجير فلسطين والموافقة على توصيات اللجنة الخاصة بمتابعة قطاعي الطاقة والمياه في فلسطين.

اضافاة الى قرار البدء بتعويض القطاع الزراعي في مناطق طوباس والأغوار وأريحا ونابلس والمحافظات الجنوبية، جراء السيول التي وقعت خلال شهر تشرين أول 2008والموافقة على تمويل تشغيل مبنى بيت الأجداد لرعاية المسنين في أريحا.

وقرر مجلس الوزراء إحالة مشروع قانون الموازنة العامة للعام 2009 إلى السادة أعضاء مجلس الوزراء لدراسته تمهيداً لعرضه على مجلس الوزراء لإقراره في الجلسات المقبلة.

وناقش مجلس الوزراء الخطة التشريعية للحكومة لعام 2009، والمقدمة من المجموعة الوطنية العليا للخطة التشريعية للحكومة، والتي تضمنت مقترحات لقوانين وأنظمة ولوائح في المجالات المالية والاقتصادية والأمنية والبنية التحتية وتقرر إحالتها إلى الوزراء لدراستها تمهيداً لإقرارها في الجلسة المقبلة.

وناقش مجلس الوزراء عدداً من مشاريع القوانين وقرر إحالتها إلى فريق الخطة التشريعية للحكومة لدراستها تمهيداً لعرضها على مجلس الوزراء وقرر تشكيل لجنة فنية لدراسة إعتماد مصطلح واحد للأراضي الفلسطينية محلياً ووطنياً ودولياً.

كما قرر مجلس الوزراء إحالة مشروع إنشاء مركز البيانات الحكومي إلى أعضاء مجلس الوزراء لدراسته تمهيداً لإقراره في جلسة مقبلة.

قرر مجلس الوزراء تشكيل لجنة إشراف عليا لمتابعة طباعة الطوابع البريدية.