الثلاثاء: 08/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

وكيل وزارة الحكم المحلي يفتتح ورشة عمل حول تعزيز دور المجتمع المحلي في الاغوار

نشر بتاريخ: 22/12/2008 ( آخر تحديث: 22/12/2008 الساعة: 18:22 )
رام الله- معا- افتتح المهندس مازن غنيم وكيل وزارة الحكم المحلي ورشة عمل حول تعزيز دور المجتمع المحلي في الاغوار والهادفة الى تحويل المناطق التطويرية الاربعة الى مجالس مشتركة والاعلان عن مشاريع تطويرية ليتم تنفيذها بالتعاون بين الوزارة والمجالس المشتركة الجديده ومؤسسة جايكا اليابانية وذلك في اطار خطة تطويرية وتنمية الاغوار.

واشاد المهندس غنيم بدور المؤسسة اليابانية جايكا في تنمية الاغوار واعلن عن ستة مشاريع ليتم تنفيذها في الاغوار بقيمة (900 الف دولار) خلال السنة القادمة في التجمعات السكانية الاربعة. وثمن حسن صالح ونائب مدير جايكا في فلسطين السيد كوبوتاشي الجهد والعمل الدؤوب الذي يقوم به فريق جايكا ووزارة الحكم المحلي والمجتمع المحلي من اجل تطور الواقع البنيوي والحياتي في منطقة الاغوار.

وشملت الورشة شرحاً من السيده انزاي رئيسة فريق جايكا حول طبيعة المشروع ومداخلة من السيدة ميكي عن نظم ادارة وتطوير المجالس المشتركة اضافة الى بعض الشروحات من المهندس فواز ربايعة وقد ادار النقاش والحوار خلال الورشة المهندس وليد حلايقة مدير عام المجالس المشتركة في وزارة الحكم المحلي.

وفي نهاية الورشة التي شارك فيها المجالس المشتركة الاربعة والوزارات ذات العلاقة خرج المجتمعون بيان صحفي تضمن الجهود التي بذلت منذ عام 2007 بشأن مشروع تحسين نظام الحكم المحلي وهذا نصه.


"ستة عشرة هيئة حكم محلي في منطقة أريحا و الأغوار توافق على العمل تحت إطار أربعة مجالس مشتركة جديدة"

منذ شباط 2007، تنفذ وزارة الحكم المحلي و جايكا بشكل مشترك مشروع تحسين نظام الحكم المحلي في فلسطين (تمكين المجتمعات)؛ حيث يهدف المشروع إلى تطوير ثقافة و ممارسات "العمل معاً" في منطقة أريحا و الأغوار. تتمحور فعاليات المشروع الرئيسية حول: (i) التخطيط و تنفيذ تسعة مشاريع تجريبية على نطاق صغير (ii) تشكيل إستراتيجية التطوير المحلي المرحلية لتجمعات من هيئات الحكم المحلي (iii) إنشاء أو تفعيل مجالس مشتركة جديدة قائمة على التجمعات (iv) تحديد و تقييم مشاريع تجريبية جديدة لتنفذها المجالس المشتركة.
تم تجميع هيئات الحكم المحلي السبعة عشرة في منطقة أريحا و الأغوار في أربعة تجمعات بناءً على الخبرة الأولية في المشاريع التجريبية التسعة. قامت التجمعات الأربعة بتقييم الأوضاع الاجتماعية-الاقتصادية السائدة و تحديد ما مجموعه اثنان و تسعون (92) مشروعاً في مختلف القطاعات ليتم تنفيذها خلال عامي 2009-2010 بما يتماشى مع دورة الخطة الفلسطينية للإصلاح و التطوير (PRDP) التي نسقت لها وزارة التخطيط.

بناءً على نتيجة التخطيط الإستراتيجي لإستراتيجية التطوير المحلي المرحلية في شهر آب من عام 2008، بدأت التجمعات الأربعة لهيئات الحكم المحلي بمناقشة إنشاء أو إعادة تفعيل المجالس المشتركة لتوفير خدمات محلية عامة في قطاعات متعددة بهدف تخفيض الكلفة الإدارية. قادت دائرة المجالس المشتركة للخدمات و التخطيط و التطوير التابعة لوزارة الحكم المحلي المداولات جنباً إلى جنب مع مديريات الحكم المحلي في كل من أريحا و نابلس و طوباس و المجلس المشترك للتخطيط و تطوير إدارة النفايات الصلبة لهيئات الحكم المحلي السبعة عشرة و فريق مشروع جايكا.

أسفرت المداولات التي امتدت لأكثر من ثلاثة أشهر عن تشكيل أربعة مجالس خدمات مشتركة تتضمن ستة عشرة هيئات حكم محلي ريفية و إعادة تفعيل أو تنظيم مجالس خدمات مشتركة كانت قد أنشئت خلال التسعينيات و أوائل الألفية الجديدة. تتضمن المجالس المشتركة: المجلس المشترك لأغوار الشمال (بردلة و كردلة و عين البيضا) و المجلس المشترك لأغوار الوسط-الغربي (العقربانية و النصارية و بيت حسن و النواجي و عين شبلي و فروش بيت دجن) و المجلس المشترك لأغوار الوسط-الشرقي (مرج نعجة و الزبيدات و مرج الغزال و الجفتلك) و المجلس المشترك لأغوار الجنوب (فصايل و العوجا و النويعمو و الديوك الفوقا). ستعمل وزارة الحكم المحلي و فريق مشروع جايكا مع هذه المجالس المشتركة الجديدة في عامي 2009 و 2010 على دعم تنفيذ المشاريع المشتركة الجديدة و تنمية قدراتهم من فيما يتعلق بالأنظمة الإدارية و الممارسات و الموارد البشرية.

في 21/كانون أول/2008، التقى في أريحا كل من هيئات الحكم المحلي ذات العلاقة و أعضاء اللجنة التوجيهية المسؤولة عن مراقبة فعاليات المشروع لمناقشة العمليات و وسائل دعم المجالس المشتركة الجديدة بما فيها مسودة أنظمة تضع القوانين و الإجراءات لإدارة المجلس المشترك و الخطط لتنمية القدرات و الفعاليات خلال عامي 2009-2010. تضمن المتحدثون من ضيوف الشرف كل من السيد مازن غنيم، وكيل وزارة الحكم المحلي و السيد كامل حميد، محافظ محافظة أريحا و الأغوار و السيد حسن صالح، رئيس المجلس المشترك للتخطيط و تطوير إدارة النفايات الصلبة. كما استمع الحضور إلى خبرة الحكم المحلي الضعيف مالياً في اليابان حيث قام متطوعون من المواطنين بلعب أدوار رئيسية في تفعيل و إدارة الشؤون المحلية. قام السيد وليد حلايقة، مدير عام دائرة المجالس المشتركة للخدمات و التخطيط و التطوير التابعة لوزارة الحكم المحلي بإدارة الجلسة بأكملها.

ابتداءً من شهر كانون ثاني/2009 و لاحقاً، ستبدأ المجالس المشتركة الأربعة بالتخطيط و تنفيذ ستة مشاريع تجريبية جديدة بدعم من جايكا فيما يتضمن المراكز المجتمعية و خدمات الحافلات التي يشغلها الحكم المحلي. لاحقاً خلال هذا العام، ستقدم حكومة اليابان مساعدة إضافية للمجالس المشتركة من خلال خطة المساعدة الكبرى لتمويل مشاريع مقترحة أخرى في إستراتيجية التطوير المحلي المرحلية.