السبت: 21/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

المطالبة بتفعيل وبناء استراتيجيات وطنية تضبط العمل المكتبي في ظل الحصار

نشر بتاريخ: 23/12/2008 ( آخر تحديث: 23/12/2008 الساعة: 14:26 )
غزة- معا- أوصى أمناء المكتبات في قطاع غزة خلال ورشة عمل عقدها مركز شؤون المرأة اليوم بعنوان "اثر الحصار على قطاع المكتبات والمعلومات في قطاع غزة" بضرورة التعاون التام بين المكتبات، والتنسيق مع وكلاء دور النشر في الخارج لتوفير احتياجات المكتبة ومراكز المعلومات، والعمل على إقامة المكتبة الوطنية الرقمية وفق آليات مقننة والعمل على تفعيل وبناء استراتيجيات وطنية تضبط العمل المكتبي إضافة إلى بناء قاعدة بيانات موحدة بين المكتبات وتفعيل الدور الإعلامي.

وأوضحت صافي عبد النبي مسؤولة المكتبة في مركز شؤون المرأة انه كان يفترض أن يكون لدى مكتبة المركز 800 عنوان لكن كانت الزيادة ضئيلة لا تتجاوز 200 عنوان بسبب استمرار إغلاق المعابر.

من ناحيتها أكدت غادة علي حسن مسئولة مكتبة كلية تدريب غزة التابعة للانروا خلال عرض "تجربة مكتبة كلية تدريب غزة"، أن الحصار الإسرائيلي وإغلاق المعابر أدى إلى الانقطاع التام للدوريات والجرائد اليومية وتأخر تزويد المكتبة بالكتب اللازمة.

وقالت حسن "تم منع المكتبة من المشاركة في المؤتمرات والندوات والدورات العلمية خارج قطاع غزة وحتى في الضفة الغربية ،وأدى الحصار إلى جمود ميزانية المكتبة والى تقليص ميزانية الاونروا بشكل عام مما اثر على تنمية الكادر الوظيفي".

بدوره اقترح رامي هندواي مسؤول قسم الحوسبة بجامعة الأزهر برنامج لتكيف المكتبات الفلسطينية مع واقع الحصار على قطاع غزة من خلال إيجاد التعاون بين المكتبات الفلسطينية".