الأحد: 22/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

راجي الصوراني يزور اسبانيا لتسلم جائزة التضامن المقدمة من قبل اتحاد البلديات في المقاطعة

نشر بتاريخ: 09/12/2005 ( آخر تحديث: 09/12/2005 الساعة: 12:32 )
غزة - معا - اختارت نقابة بلديات شاطئ الشمس في ملقا في اسبانيا بتاريخ 4 ديسمبر 2005 المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان للفوز بجائزة التضامن المقدمة بمناسبة اليوم العالمي لحقوق الإنسان وذلك تقديراً لعمله في مجال الدفاع عن الأسرى الفلسطينيين في سجون الاحتلال. وقد تم اختيار المركز الفلسطيني من بين 22 منظمة لحقوق الإنسان، حيث تم ترشيحه للجائزة من قبل جمعية القدس للتضامن مع الشعوب في الدول العربية، ومقرها في ملقا.

وقد أشار رئيس اتحاد البلديات، السيد خوان سانشيز، إلى أن قضية الأسرى الفلسطينيين من القضايا المنسية، وأنها تعد في صميم القضية الفلسطينية. وأشار السيد سانشيز إلى أن عمل المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان من أكثر الأعمال الجديرة بالاحترام في مجال حقوق الإنسان، حيث إن المركز ومنذ تأسيسه يعمل من أجل الدفاع عن حقوق الأسرى لينالوا حريتهم. من الجدير بالذكر أن جمعية القدس بملقا تدعم عمل المركز منذ سنوات، كما إن الجائزة تعتبر ذات مغزى سياسي في ظل التطورات الحاصلة في فلسطين عقب تنفيذ خطة الانفصال.

وعلى هامش زيارته لإسبانيا اجتمع راجي الصوراني مع القائمين على جمعية القدس لدراسة خطط العمل والتعاون المستقبلية، ولوضع أعضاء جمعية القدس وجمعيات أخرى في صورة الأوضاع في قطاع غزة بعد تنفيذ خطة الانفصال وفتح معبر رفح الحدودي. وقد أكد الصوراني على قلقه بشأن مستقبل القطاع وحول مفهوم خطة الانفصال أحادية الجانب لدى المجتمع الدولي. وحول الانتخابات في فلسطين، أشار الصوراني إلى أن الانتخابات المزمع عقدها خطوة استراتيجية لتعزيز شرعية الشعب الفلسطيني وطرح نموذج فريد للعالم، حيث ستكون فلسطين الدولة الوحيدة التي تعقد انتخابات ديمقراطية في ظل الاحتلال.

كما اجتمع الصوراني مع عدد من الحقوقيين والمختصين في القانون الدولي والقانون الإنساني الدولي والقانون الجنائي الأسباني لدراسة إمكانية استخدام الولاية القضائية الدولية في أسبانيا ضد مرتكبي جرائم حرب بحق الشعب الفلسطيني. ومن المتوقع أن يتبع هذا الاجتماع اجتماعات ومداولات لاحقة لدراسة إمكانية رفع قضايا في المحاكم الأسبانية ضد مجرمي الحرب. ومن الجدير بالذكر أن السيدة كريستينا روز-كورتينا سييرا (رئيسة جمعية القدس) نسقت لهذا الاجتماع وحضرته برفقة الصوراني.