الأحد: 06/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

الناطق باسم نقابة العاملين على النقل باريحا: الخلاف مع الوزارة في التسعيرة وشطب المركبات

نشر بتاريخ: 24/12/2008 ( آخر تحديث: 24/12/2008 الساعة: 01:07 )
اريحا- معا- قال خليل رومة، الناطق الاعلامي باسم نقابة العاملين على النقل في محافظة اريحا ان نقطة الخلاف مع وزارة المواصلات ليست فقط على التسعيرة التي خفضتها الوزارة مؤخرا، مشيرا الى ان الوزارة اعتمدت خفض التسعيرة بناءا على انخفاض سحر المحروقات والتي انخفضت بنسبة 4% فقط وليس 10%، ومن مواضيع الخلاف موضوع شطب المركبات وربط الترخيص بالتامين واجرة الرقم المستأجر .

جاءت اقوال رومة خلال برنامج المواجهة الذي يبث عبر راديو القمر في اريحا ويقدمه الاذاعي محمد عزموطي وتناول هذا الاسبوع موضوع التعرفة الجديدة وهموم هذا القطاع في المحافظة.

واضاف رومة انه على سبيل المثال التسعيرة من اريحا الى رام الله 16،5 شيكل والمشكلة تكمن بالنصف شيكل حيث لا يملك السائق في معظم الاحيان النصف شيقل لاعادته للراكب مطالبا بتسعيرة منصفة للسائق والمواطن. واوضح رومة ان هناك زيادة في عدد السيارات العاملة على خط اريحا رام الله مشيرا ان وزارة المواصلات تتحمل المسؤولية بمنحها الخطوط بالسابق.

وعن شطب المركبات التي يزيد عمرها عن 18 عاما قال يجب اعطاء السائق مهلة قبل موعد الشطب، وقال نحن مع تطوير النقل لكن مع مراعاة ظروف السائقين.

من جانبه قال خالد حمد امين سر لجنة السير في المحافظة :" نحن ساعدنا السائقين برفع التسعيرة حين كان سعر المحروقات مرتفع ومع ذلك تحمل المواطن هذا الارتفاع"، وقال :"كنا بالسابق نغض النظر عن رفع التسعيرة من قبل السائق نفسه بفعل الظروف التي مر بها الشعب الفلسطيني، واضاف ان الوزارة على استعداد لتقبل أي شكاوي من قبل المتضررين والنظر فيها". وقال انه تم تعديل الواقع بوقف صرف الأرقام .

واواضح حمد ان هناك خطين داخليين في أريحا، اريحا - عقبة جبر ، وتعمل عليه 26 سيارة عمومية مرخصة، اريحا - عين السلطان ويعمل عليه بعض السائقين بالفورد الابيض، اما خط اريحا رام الله وبالعكس فيعمل عليه اكثر من 94 سيارة 52 من محافظة اريحا و20 من مدينة رام الله، أما عدد السيارات في المكاتب العاملة في المدينة فمكتب البترا يعمل فيه 94 مركبة ومكتب فلسطين 6 مركبات ومكتب عبدو 7 مركبات وخليفة 5 مركبات ومكتب قصر هشام 23 مركبة ومكتب ابو العسل 5 مركبات، هذا دفع الوزارة الى ان تقول بان المدينة اخذت نصيبها بالكامل من الارقام وحين اصبحنا نطالب بتفعيل الخطوط الشمالية لم نتمكن من الحصول على ارقام جديدة وكان الاقتراح بنقل بعض هذه الخطوط الى الخطوط المحتاجة".

بدوره قال جمال شقير نائب مدير عام النقل على الطرق ان تخفيض تعرفة المواصلات جاءت بناءا على إحصائيات الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني بعد مخاطبته بهذا الشان مشيرا الى انه تم الاخذ بعين الاعتبار انخفاض سعر المحروقات اضافة الى موضوع التامين والترخيص والمصاريف التشغيلية.

وقال شقير ان هناك زيادة في سيارات العمومي تصل الى 40% عن العدد المطلوب وزائد عن الحاجة حيث كانت تصرف الارقام بدون دراسة بسبب البطالة التي كان يعاني منها الشعب الفلسطيني، وقال ان الوزارة تقوم باصلاح هذا الواقع وتنظيمه، واقترح ان يتم تحويل بعض المركبات من خط اريحا رام الله الى الخطوط التي تحتاج مركبات في المحافظة، وعن شطب المركبات قال ان القانون واضح بهذا الموضوع ان أي مركبة عمومية عمرها 18 عاما لا يمكن ترخيصها كمركبة عمومية ولكن تحويلها الى مركبة خصوصية.