الأربعاء: 09/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

جمعية " حسام" تحمل الحكومة الإسرائيلية مسؤولية استشهاد الاسير جمعة إسماعيل

نشر بتاريخ: 24/12/2008 ( آخر تحديث: 24/12/2008 الساعة: 19:13 )
غزة - معا حملت جمعية الأسرى و المحررين "حسام"، إدارة السجون الإسرائيلية المسؤولية الكاملة عن استشهاد الأسير جمعة إسماعيل محمد موسى ( 65 عاماً) من القدس، في مستشفى سجن الرملة الإسرائيلي نتيجة الإهمال الطبي المتعمد.

واعتبرت الجمعية في بيان لوكالة معا ، استشهاده جريمة ضد الإنسانية، تتحمل الحكومة الإسرائيلية المسؤولية الكاملة عنها، ويجب معاقبتها عليها.

وأوضحت الجمعية، أن الإهمال الطبي المتعمد من قبل إدارة السجون هو السبب الأساس وراء سقوط مناضلين في السجون والمعتقلات الإسرائيلية. حيث طالب اسري الداخل الفلسطيني في رسالة وصلت جمعية الأسرى و المحررين " حسام " خلال الشهر الحالي الأمين العام للأمم المتحدة بان كيمون بالضغط على السلطات الإسرائيلية لإطلاق سراح الأسرى المرضى و المسنين. وذلك لأنهم يعانون من أمراض عديدة لا يمكن تحملها أو علاجها داخل جدران السجون ، الأمر الذي يسبب خطرا مباشرا على صحتهم و بقائهم على قيد الحياة، و لكن دون جدوى من الأمم المتحدة .

وناشدت المؤسسات الحقوقية والإنسانية وخاصة الطبية منها التدخل السريع لإنقاذ الأسرى من الأمراض، ووضع حد للانتهاكات التي يتعرضون لها، مشيرة إلى أن غياب الملاحقة والمساءلة يفتح شهية سلطات الاحتلال إلى التمادي في سياسة الإهمال الطبي بحق الأسرى، داعية إلى تشكيل لجان متخصصة لزيارة السجون والاطلاع على حالة الأسرى الصحية.
وقالت "حسام"، إن ما يقارب من 432 أسيراً يعانون من أمراض خطيرة جداً، مثل أمراض القلب والسرطان والفشل الكلوى والسكري، وأمراض عصبية ونفسية، إضافة إلى حالات شلل بين الأسرى الجرحى الذين بترت بعض أطرافهم.