الجمعة: 20/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

نقابة المهندسين في غزة تعقد محاضرة علمية حول كيفية إعداد التقارير الفنية

نشر بتاريخ: 25/12/2008 ( آخر تحديث: 25/12/2008 الساعة: 09:44 )
غزة- معا- عقد مركز التحكيم الهندسي بنقابة المهندسين محاضرة علمية بعنوان " كيفية إعداد التقارير الفنية" امس بقاعة الشهداء بمقر النقابة الرئيسي بمدينة غزة، والتي ألقاها م.إياد أبو حمام مدير المركز الاستشاري للجود والمعايرة" وبحضور رئيس مركز التحكيم د.م نبيل الصوالحي وأعضاء مجلس الإدارة بالمركز وعدد من المهندسين والمهندسات والمهتمين.

وافتتح المهندس ناصر النديم المسؤول المالي لمجلس إدارة مركز التحكيم المحاضرة بالترحيب بالجمهور وشكرهم على حرصهم الدؤوب لمتابعة أنشطة مركز التحكيم، متحدثاً عن تاريخ نشأة المركز وأهدافه العامة ومنها المساهمة في تفعيل دور النقابة في القطاع الهندسي والمجتمع المحلي.

ونوّه النديم إلى بعض الإنجازات التي عكف مركز التحكيم على تحقيقها منذ تأسيسه ومنها البرشور التعريفي الخاص بالمركز بالإضافة للمجلة الإلكترونية والتي تبرز إنجازات المركز خلال الفترة السابقة، داعياً كافة المهندسين إلى أثراء المجلة بالمواضيع الهندسية ذات الصلة.

من ناحيته بدأ المهندس أبو حمام محاضرته بالإشارة إلى أنه لابد من الدراسة الفنية والتقييم للمنشآت وكذلك إعداد التقارير الفنية من خلال الاستناد لأراء المختصين وذوى الخبرة الواسعة، متحدثاً عن أسباب الإضرار في المنشأة القائمة حيث عرض بعض النماذج والصور الناجمة عن الإهمال الطويل وأخطاء التصميم أو التنفيذ.

وتابع حديثه بالقول "في الغالب تهدف الدراسات الفنية إلى تحقيق عدة أهداف منها تغيير وظيفة المبنى أو توسعته أو السعي لتقييم العيوب الموجودة فيه وكذلك إعطاء التقارير الفنية للبلديات في المحافظات بغرض تقديم الترخيص للمنشآت".

وأستعرض المحاضر أبو حمام أهم أقسام الدارسات الفنية ومنها الحالات البسيطة والمتوسطة والشديدة حيث أوضح أنه في حالة أن تقييم المبنى كان ضمن الحالة المتوسطة فأنه يتبع آلية معينة للتقرير وهي استلام الطلب والوثائق اللازمة لتوضيح سيرة المبنى التاريخية.

وأضاف إن الزيارات الميدانية في حالات التقييم تتكون من عدة مراحل أهمها مرحلة التخطيط والإعداد والتطبيق ومرحلة التقييم التي يتم فيها تقييم حالة المبنى ومدى تأثيره على السلامة الإنشائية للمباني.