الأحد: 06/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

عريقات يعتبر الحكم على سعدات "غير شرعي"

نشر بتاريخ: 26/12/2008 ( آخر تحديث: 26/12/2008 الساعة: 15:13 )
أريحا-معا- استنكر الدكتور صائب عريقات رئيس دائرة شؤون المفاوضات في منظمة التحرير الفلسطينية الحكم الإسرائيلي على أمين عام الجبهة الشعبية أحمد سعدات، معتبراً الحكم جائراً وغير شرعياً.

جاء ذلك أثناء لقاء د.عريقات مع السفير الياباني هاروش تاكايشي، ورئيس جميعة الصداقة الألمانية الفلسطينية الدكتور أتو ويسها، كل على حدة.

وأكد د.عريقات أن على الولايات المتحدة الأمريكية وعلى بريطانيا تحمل مسؤولياتهما تجاه الاتفاق مع السلطة الفلسطينية حول وجود أحمد سعدات ورفاقه الأربعة وفؤاد الشوبكي في أريحا، إذ أن إسرائيل قامت باعتقالهم من أريحا، وهم تحت مسؤولية الاتفاق.

على صعيد المفاوضات مع الجانب الإسرائيلي، أكد د.عريقات أنه لا يزال يلتقي مع الجانب الإسرائيلي على مختلف المستويات، وأنه يُتابع أعمال كافة لجان مفاوضات الوضع النهائي، إلا أنه وخلافاً لما صرح به رئيس الحكومة الإسرائيلية أيهود أولمرت، فأن الجانب الإسرائيلي لم يُقدم عرضاً مكتوباً ولم يُسلم خرائط للجانب الفلسطيني، مُشدداً على أن الرئيس محمود عباس قد أكد أن الاتفاق يجب أن يكون شاملاً لكافة قضايا الوضع النهائي.

وأضاف أن على المجتمع الدولي مساعدة الرئيس محمود عباس لتثبيت التهدئة في قطاع غزة، ولجم إسرائيل عن القيام باعتداء شامل على قطاع غزة، ووجوب رفع الحصار عن قطاع غزة، ووقف كافة النشاطات الاستيطانية، وفتح المكاتب والمؤسسات المغلقة في القدس الشرقية.