الجمعة: 20/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

سلطة المياه تحذر من مخاطر انهيار أحواض الصرف الصحي شمال غزة بسبب القصف الإسرائيلي

نشر بتاريخ: 29/12/2008 ( آخر تحديث: 29/12/2008 الساعة: 17:20 )
بيت لحم- معا- حذرت سلطة المياه الفلسطينية من خطورة انهيار حوض الصرف الصحي العشوائي شمال قطاع غزة بسبب الاهتزازات العنيفة التي يسببها القصف الإسرائيلي على قطاع غزة.

وأشار د.شداد العتيلي رئيس سلطة المياه في بيان وصل "معا" أن هذا الحوض يحتوي على 2.5 مليون متر مكعب من مياه الصرف الصحي المعالجة جزئياً والذي يحتل مساحة 350 دونماً ويرتفع عن المناطق المحيطة بمقدار 12م وهو مدعم بسواتر ترابية قابلة للانهيار في أية لحظة، مما يجعله مصدر خطر على السكان في المنطقة المحيطة وعلى الخزان الجوفي.

وأكد أنه في حالة انهيار هذا الحوض فإن المساحة المحيطة والبالغة 1000 دونم سوف تغرق بالمياه بارتفاع 6 أمتار، وسيتعرض 10000 نسمة للغرق والموت خلال لحظات، هذا بالإضافة إلى إمكانية تدمير 800 منزل ومدرستين، ومسجدين، وكل خدمات البنية التحتية بالمنطقة.

وأفاد م.ربحي الشيخ نائب رئيس سلطة المياه أن هذا التخوف يأتي في الوقت الذي لم تتمكن به سلطة المياه من الانتهاء من تشطيب الأعمال الخاصة بالمرحلة الأولى من مشروع مجاري شمال غزة الطارئ وذلك بسبب عدم توفر التيار الكهربائي اللازم لعمليات التشغيل والتجريب، حيث كان من المفترض أن يبدأ الضخ من هذا الحوض العشوائي إلى أحواض الترشيح الجديدة شرق محافظة شمال غزة كخطوة لإزالة الخطر الناجم عن تراكم المياه في هذا الحوض العشوائي.

واهابت سلطة المياه بالمجتمع الدولي والمؤسسات الإنسانية التدخل السريع لوقف القصف على قطاع غزة وعدم تعريضه للمزيد من المآسي.