الأحد: 06/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

خلال لقاء مع البرغوثي: محطة CNN الأمريكية تقر بزيف الرواية الإسرائيلية

نشر بتاريخ: 02/01/2009 ( آخر تحديث: 02/01/2009 الساعة: 17:21 )
رام الله -معا- اضطرت متحدثون في محطة CNN الأمريكية للإقرار بزيف الرواية الإسرائيلية حول من خرق التهدئة في قطاع غزة، وفيما يلي ترجمة للحوار الذي دار على شاشة CNN أمس الاول الأربعاء 31/12/2008



سانشز: ولكن ذلك مهم، وأريد ان أفصح عنه للمشاهدين. البارحة، كنت جالسا معك وتحدثنا مع مصطفى البرغوثي، وهو عضو مستقل في المجلس التشريعي الفلسطيني.



كلانسي: هذا صحيح



سانشز: وقال أن معظم وسائل الإعلام تجاهلت إمكانية أن من خرق وقف إطلاق النار لم يكن الفلسطينيون وليس حماس في غزة. ما قاله - في الحقيقة - أعتقد أنه وصل إلينا. دان، أدر هذا، وبعد ذلك سنعطيك مزيدا من المعلومات. دعنا نباشر ونسمع ذلك.



(يبدأ الفيديو كليب)

د.مصطفى البرغوثي، عضو المجلس التشريعي الفلسطيني: مجتمع الصحافة العالمي أو وسائل الإعلام تسيطر عليها الروايات الإسرائيلية، وهي غير صحيحة. المتحدث الإسرائيلي ينشر أكاذيبا في كل مكان. الواقع والحقيقة ان إسرائيل هي من خرق الهدنة ووقف إطلاق النار. قبل إنتهاء الهدنة بشهرين، بدأت إسرائيل هجماتها على رفح وعلى خان يونس ولم ترفع الحصار عن غزة أبدا. بقيت غزة بدون وقود وكهرباء، وبدون خبز وأدوية، وبدون أية معدات طبية للناس الذين كانوا يموتون - فقد مات 262 فلسطينيا، ستة منهم بسبب عدم توفر رعاية طبية. إذن، إسرائيل هي التي خرقت وقف إطلاق النار.



(ينتهي الفيديو كليب)

سانشز: هل تعرف ماذا فعلنا؟ تفحصت الأمر مع بعض الناس هنا في مكتبنا الدولي، ذهبت إليهم وسألت عما كان هو يتحدث وفيما إذا كان لدينا معلومات عن ذلك؟ هم أكدوا ذلك، قبل شهرين، أي في شهر تشرين الثاني/ نوفمبر، كان هناك ثمة هجوم، حيث شنت إسرائيل غارة تسببت في قتل ستة أشخاص.



الآن دعني أشير إليك، ليس نحن فقط. لقد تفحصت الأمر بدوريات أخرى، جوني ، إلتفت حول كتفي، إذا كنت تستطيع ذلك. "لقد بدأ إنتهاك وقف إطلاق النار المحدد بستة أشهر في بداية شهر تشرين الثاني بعد ان قتل الجنود الإسرائيليون مجموعة من مقاتلي حماس خلال غارة على نفق، شك الإسرائيليون أنه محفور لإختطاف جنود إسرائيليين. تلك الغارة جعلت الفلسطينيون يطلقون صواريخهم". هذه أخبار امريكية وتقرير عالمي.



حصلت على معلومة أخرى لك، أعتقد هنا. حسنا، هذا تقرير "الغارديان" مشكوك فيه، ولكن مع ذلك، "وقف إطلاق نار لأربعة أشهر بين إسرائيل والمقاتلين الفلسطينيين في غزة أصبح معرضا للخطر اليوم" - أفادت الصحيفة عن ذلك عند حدوثه - "بعد أن قتلت القوات الإسرائيلية ستة مقاتلين فلسطينيين في غارة في المناطق." ذلك مهم للإفادة عنه.



وكذلك كما جاء في الإيكونومست. كوم، ونقطة الخلاف هنا هي، جوني، أمر آخر "القشة الأخيرة كانت في شهر تشرين الثاني/ نوفمبر عندما قتل الإسرائيليون ستة مقاتلين فلسطينيين، قالت أنهم كانوا يحفرون نفقا ليشنوا غارة على إسرائيل، مما دفع حماس لترد بمجموعة من الصواريخ."



والسؤال هنا من بدأ هذا - ونحن نسمع ان الإسرائيليين يقولون أنه كان عليهم أن يفعلوا ذلك لأن وقف إطلاق النار قد جرى إنتهاكه في غزة من قبل حماس والفلسطينيين. هل هذا لا يزال مدار شك؟



كلانسي: أتعرف، أن ذلك صحيح بكل تأكيد. ولكن ما هو صحيح الحقيقة أنه لو لم تبدأ إسرائيل إطلاق النار أولا في هذه الحالة - وإسرائيل قالت عند ذلك أن لها أسباب أمنية، أسباب أمنية وشيكة. لم يكن هنا إتفاق حقيقي بين حماس وإسرائيل. لا تزال إسرائيل تحتفظ بحق القيام بأي هجوم حيث يوجد اهتمام أمني رئيسي. وقال الإسرائيليون، أن جنودهم كانوا سيختطفون. كان علينا فعل ذلك.



سانشز: ولكن، أتعرف، أستطيع أن أخمن ما هو - نحن الأمريكيون، نحب نظامنا. نريد أن تصور لنا الأشياء بدقة. نحب أن نرى عوضا عن ذلك. يقولون أن ذلك حدث. هل هم على حق؟ يقولون أن ذلك حدث. هل هم على حق؟ يتركنا هذا تقريبا - عندما تتحدث عن الشرق الأوسط - يتركنا بأشياءغير واضحة، حتى أنه أحيانا يكون كل شيء في حالة من الوهم يصعب تعليله.



دعنا نفعل هذا. أريد أن أستبقيك دقيقة. الآن جاء بن ودمان. يعيش ودمان في القدس. كان يتابع القصة اليوم.



بن، قبل كل شيء، إذا كان بإمكانك أن تطلعنا عما كنت تُحدثنا عنه البارحة خلال هذه الساعة فيما يتعلق بهجوم الصواريخ. هل يوجد المزيد من هجمات الصواريخ اليوم؟



بن ودمان، مراسل "السي إن إن": نعم كان هناك حوالي 40 من الهجمات بالصواريخ على جنوب إسرائيل حتى الآن هذا اليوم. الآن في معظم الحالات، لم تسبب أية إصابات أو أي دمار هام. ولكن ما شاهدناه هو التطور الهام خلال أل 24 ساعة إلى 48 ساعة الماضية، أن نطاق هذه الصواريخ كان أبعد مما شاهدناه من قبل. الكثير من هذه الصواريخ أصاب بئر السبع، والتي تبعد حوالي 25 إلى 26 ميلا من غزة. لم نر من قبل مثل هذا النطاق.



ويأتي هذا بعد أربعة أيام، خمسة أيام الآن، من الهجمات الجوية الإسرائيلية على غزة. وسمعنا المسؤولين الإسرائيليين يقولون أنهم نجحوا في تدمير الورش التي تصنع هذه الصواريخ، وأصابوا المجموعات التي تطلقها. ولكن مع ذلك، نرى هنا وبالرغم من الهجمات الجوية، أن هذه الصواريخ لا تزال تتساقط.



سانشز: أتعرف ما هو الملفت للنظر؟ وعلى فكرة، دعنا نذهب إلى موقع ماي سبيس، إذا كنا نستطيع ذلك،جوني دعني أري هذا الشيء على ماي سبيس. "تماما مثل الأطفال - بدأها، كلا، بدأها. انه لأمر محزن، يجب على كلا الطرفين أن يلتزما بأعمالهما.



أحيانا، يبدو الأمر كذلك. في الواقع - سوف أبقيك مع هذا، بن وأيضا جيم، أريد أن أسألكما- هل من الممكن أن ما يحدث هناك ينتهي بشكل جيد ، بنوع من الطريقة الغريبة للجانبين؟ شعبية حماس كانت حوالي 17% بين الفلسطينيين. هذا ما جعلهم يفكرون كم هو صغير هذا التنظيم. هل سيؤدي ذلك إلى ان ترتفع شعبية حماس نتيجة لذلك الآن. وفي ذات الوقت، هل الوضع السياسي الآن سيرفع من شعبية رئيس الوزراء ايضا، فهو يبدو كأنسان صارم. هل أنا على خطأ؟