الأحد: 22/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

استشهاد 85 مواطنا بينهم العشرات قضوا في قصف لمدارس الاونروا بغزة

نشر بتاريخ: 06/01/2009 ( آخر تحديث: 07/01/2009 الساعة: 09:41 )
غزة- معا- لم يختلف اليوم الحادي عشر للمعركة المفتوحة ضد غزة عن باقي الايام السابقة، سوى بارتفاع وتيرة التصعيد الاسرائيلي ليصل عدد الشهداء الى اكثر من ثلاثة وثمانين شهيداً في اقل من اربع وعشرين ساعة، في سلسلة من المجازر التي تنقلت من وسط القطاع الى شماله، مرورا بمدينة غزة.

وافاد مراسلنا نقلاً عن مصادر طبية استشهاد المقاوم ساري النجار احد نشطاء كتائب الاقصى، في اشتباك مسلح مع قوة اسرائيلية خاصة شرق خان يونس. منتصف الليلة.

كما استشهد ليلاً اثنان من كتائب المجاهدين هما محمد ابوشعيرة، وحمودة البنا اثناء تصديهما لقوة اسرائيلية خاصة في عملية انزال جوي في دير البلح .

واعلنت مصادر طبية فلسطينية عن استشهاد اربعين مدنياً دفعة واحد، بشطايا قذائف مدفعية سقطت على مدرسة الفاخورة التابعة للانروا والتي كانوا يتواجد في محيطها العشرات من المواطنين النازحين عن بيوتهم من القصف الاسرائيلي المتواصل على شمال القطاع.

وتقع المدرسة التي تضم المئات من "الفارين" من جحيم المعارك شمال القطاع غرب مخيم جباليا، وهي واحدة من عشر مدارس افتتحتها وكالة غوث وتشغيل اللاجئين لايواء الاف المشردين من منازلهم.

وقال شهود عيان ان ثلاث قذائف مدفعية سقطت على المدرسة، ما ادى الى وقوع المجزرة التي نقل ضحاياها في سيارات مدنية وسيارات الاسعاف الى ثلاث مشافي وكان بعضهم عبارة عن اشلاء وكثير منهم نساء واطفال.

بدوره طالب جون جيج مسؤول الانوروا في قطاع غزة بتشكيل لجنة تحقيق دولية في المجزرة التي ارتكبت بالمدرسة الفاخورية والتي راح ضحيتها اربعين مواطنا.

كما استشهد المصور الصحفي باسل فرج، متاثرا بجراح اصيب بها في اول ايام العدوان الاسرائيلي على غزة، حيث يعمل فرج مصورا للتلفزيون الجزائري في قطاع غزة.

وكان فرج قد نقل الى احد المشافي المصرية لخطورة حالته الا انه فارق الحياة اليوم متاثرا بجراحه,

وكانت القوات الاسرائيلية استهدفت مدرسة اخرى في مخيم الشاطئ، ما ادى الى استشهاد ثلاثة مواطنين من عائلة واحدة، وهم عبد سمير السلطان، 17 عاماً وحسين محمود السلطان، 24 عاماً وروحي جمال السلطان، 26 عاماً. فيما استشهد ثلاثة عشر مواطنا من عائلة الداية تم انتشال خمسة منهم صباحا وهم صاحب المنزل فايز مصباح الداية 59 عاماً، صابرين فايز الداية، 24 عاماً، وإياد فايز الداية، 34 عاماً، وزوجة إياد، روضة الداية، 26 عاما، وطفلتهما كوكب الداية، 4 اعوام وفي ساعات المساء انتشلت الطواقم ثمانية مواطنين اخرين.

وكانت ساعات الفجر شهدت سلسلة من القصف تركز في المنطقة الوسطى واستشهد اب واثنان من اولاده في مخيم البريج، وهم جهاد علي أبو جبارة، 54 عاما وباسل جهاد أبو جبارة، 29 عاما وأسامة جهاد أبو جبارة، 21 عاما أثناء تواجدهم في داخل منزلهم, وكذلك الطفلين: إبراهيم روحي عقل، 16 عاما. وناجي نضال الحملاوي، 16 عاما. أثناء تواجدهما في الشارع وإصابة 16 مواطناً, وإصابة عدد من المنازل. كما استشهد عشرة مواطنين في المنطقة الوسطي في قصف اسرائيل بينهم مقاومان من سرايا القدس وثالث من الوية الناصر.

وبهذا العدد من الشهداء يصل عدد شهداء القصف الاسرائيلي منذ بداية العدوان الى اكثر من 670 شهيدا ونحو ثلاثة الاف جريح.