الجمعة: 20/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

اسرائيل تقرر وقف اطلاق نار لـ3 ساعات لتمكين ادخال مساعدات انسانية لغزة

نشر بتاريخ: 07/01/2009 ( آخر تحديث: 07/01/2009 الساعة: 18:14 )
بيت لحم- معا- قالت مصادر اسرائيلية ان الجيش الاسرائيلي قرر وقف اطلاق النار اليوم الاربعاء لمدة ثلاث ساعات، لتمكين سكان قطاع غزة من التزود بالغذاء والمواد الاساسية.

ونقلت المصادر عن جهة امنية رفيعة المستوى قولها انه وفي حال لم تلتزم حماس بوقف اطلاق النار المذكور فان الجيش لن يتردد في الرد.

ووفقا للمصادر الاسرائيلية اتخذ قرار وقف اطلاق النار بعد ان قرر رئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود اولمرت خلال اجتماع الثلاثية الامنية (اولمرت، ليفني وباراك) فتح ممر انساني لادخال المواد الاساسية لمنع حدوث ازمة انسانية في القطاع، حسب قوله.

وسيجري وفقا لنظام الممر الانساني فتح مناطق محددة في القطاع ولفترة محددة يستطيع خلالها الفلسطينيون التزود بالمواد الاساسية.

وذكرت مصادر صحفية مختلفة بان قرار وقف اطلاق النار سيسري من الساعة: الواحدة ظهرا وحتى الرابعة من بعد الظهر، دون ان تؤكد اية مصادر اسرائيلية رسمية الجدول الزمني المذكور حتى الان.

وفي ذات الاطار قالت مصادر اسرائيلية اليوم ان وزير الجيش ايهود باراك وافق على ادخال 90 شاحنة محملة بالمود الغذائية الادوية وادخال الوقود والغاز من معبر كرم ابو سالم.

كما نقلت مصادر اسرائيلية عن مصدر كبير في الحكومة الفرنسية قوله بان الاقتراح المصري لوقف اطلاق نار بين اسرائيل وفصائل المقاومة الفلسطينية سيمكن اسرائيل من سحب قواتها من قطاع غزة خلال ثمانية ايام.

وتحدث المصدر الفرنسي عن امكانية التوصل لاتفاق مصري اسرائيلي حول اجراءات الامن على الحدود خلال اربعة او خمسة ايام.