الأربعاء: 09/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

قراءة في نتائج مباريات الأسبوع الرابع في دوري الدرجة الاولى

نشر بتاريخ: 07/01/2009 ( آخر تحديث: 07/01/2009 الساعة: 16:07 )
قلقيلية - معا - كتب خالد وماجد عرباس - شهد ألأسبوع الرابع من مباريات دوري الدرجة الأولى ارتفاع وتيرة الأهداف والتعادلات التي لا تفيد وفي غير مصلحة بعض الفرق إضافة إلى بروز البطاقات الحمراء والصفراء بشكل كبير وهذا دليل واضح على بداية سخونة دوري الدرجة الأولى للأسابيع القادمة خاصة تلك الفرق التي تنافس في قمة المجموعات أو الفرق التي تحاول الهروب من الهبوط لدرجات أدنى. لذلك ستكون المباريات القادمة ذات أهمية قصوى .

جورة الشمعة + اتحاد بيت لقيا

هذا اللقاء هو اللقاء المركزي في الأسبوع الماضي للمجموعة الأولى والذي جمع فريقين كبيرين ومتنافسين على قمة اللائحة وكما توقعنا أثناء التقديم السابق لهذا اللقاء أنه سيكون قوياً ومثيراً وعلى قدر من الأهمية لكلا الفريقين حيث فرمل أبناء جورة الشمعة انطلاقة اتحاد بيت لقيا المظفرة بل إن فريق بيت لقيا عادل النتيجة بضربة جزاء في الدقائق الأخيرة من هذا اللقاء ، هذا التعادل فرمل حسابات مسؤولي فريق بيت لقيا ولم يكن بالحسبان نظراً لنتائجه الإيجابية في الأسابيع الثلاثة الأولى ، كما أن هذا اللقاء كان الاختبار الأول لبيت لقيا أمام فريق مثابر كفريق جورة الشمعة الذي هو الآخر كان قاب قوسين أو أدنى من تحقيق الفوز لكنه اكتفى بنقطة واحدة في هذه المباراة الصعبة ، والتي تخلل نهايتها العصبية الزائدة من بعض لاعبي الفريقين وعلى مسؤولي الفريقين إرشاد اللاعبين بالتحلي بالأخلاق الرياضية ، بهذا التعادل أصبح رصيد فريق بيت لقيا عشر نقاط في المرتبة الأولى وبفارق الأهداف عن فريق بيت أمر فيما ارتفع رصيد جورة الشمعة للنقطة السابعة وفي المرتبة الرابعة برصيد سبع نقاط متساوياً بنفس الرصيد مع ثقافي البيرة وفارق الأهداف للجورة ، مباراة بيت لقيا القادمة ضمن الأسبوع الخامس ستكون أمام أنصار القدس فيما سيقابل فريق جورة الشمعة فريق حوسان في ديربي بيت لحم الثاني.

نادي أنصار القدس + اتحاد برطعة

اندفاعة قوية لنادي أنصار القدس بعد تحقيقه الفوز الثالث على التوالي وضعهم في المرتبة الثالثة برصيد تسع نقاط وهو ينساب بسلاسة وهدوء نحو القمة مشدداً الخناق على بيت أمر وبيت لقيا اللذان وقعا في فخ التعادل ، وإذا ما استمر أنصار القدس بتحقيق الانتصارات سيكون رقماً صعباً في هذه المجموعة ويعود الفضل للاعبي ألفريق المقدسي أحمد جابر وأمير ابو التين وأسامة أبو ربيع ومحمود طه وعودة الخطيب الذين قدموا أداءً جيدا خلال اللقاءات السابقة ويستغلون الفرصة تلو الأخرى من أجل الفوز لجني النقاط والبقاء في صورة المنافسة مع باقي فرق المقدمة. أما اتحاد برطعة فبقي في المراتب الدنيا ( المرتبة الثامنة ) من الجدول وبرصيد نقطة يتيمة من تعادل وثلاث خسارات مع أن الفريق في مباراته الأخيرة أدى أداءً جيدا أمام الأنصار وكاد أن يعادل النتيجة في أكثر من مناسبة ونعتبره من الفرق المثابرة والتي تلعب حتى الدقيقة الأخيرة بالرغم من الصعوبات التي يواجهها هذا الفريق القادم من خلف الجدار . ومن الممكن في المباريات القادمة أن يحقق نتائج ايجابية إذا ما استمر في أداءه الجيد قبل أن يفوته قطار الدوري وسيفتقد الفريق في لقاءه القادم أمام ثقافي البيرة للاعب وليد قبها لنيله البطاقة الحمراء في لقاءه الخير أمام الأنصار. سيلتقي الأنصار في مباراته القادمة مع نادي بيت لقيا.

شباب بيت أمر + نادي حوسان

فرمل فريق حوسان الرياضي أسود الريف ( شباب بيت أمر ) وخطف منه نقطة ثمينه ربما ستساعده في البقاء في الدرجة الأولى في لقاءه الأخير وهذا التعادل لم يكن في حسابات فريق بيت أمر الذين كانوا يأملون تحقيق الفوز للإنفراد بالصدارة والابتعاد عن مطارديه الذين تابعوا نتيجته وتفاءلوا بها . ومن المعروف أن فريق حوسان هو أحد أندية بيت لحم العريقة في هذه الدرجة ولكن نتائجه متذبذبة من أسبوع لآخر فتارة يحقق فوزا كبيرا وأخرى يتلقى خسارة قاسية فهو فريق غير ثابت في نتائجه وأداءه وعلى لاعبيه أبناء حمامرة أحمد ومحمد ومحمود وعمر علي وزايد نمر ومعاذ حسن مضاعفة مجهوداتهم في اللقاءات القادمة في الدوري ، بعد هذا التعادل الفريق يحتل المرتبة المرتبة السادسة برصيد خمس نقاط . أما اسود الريف الذين قد يندمون على إهدارهم لنقطتين ثمينتين هم بأمس الحاجة لها في هذا الدوري الصعب ولكن ما يخفف من مصابهم هو أن المنافس الآخر فريق اتحاد بيت لقيا قد أهدر هو الآخر نقطتين في صراعه مع أسود الريف على قمة المجموعة . وعلى مدرب الفريق السيد محمد مصلح ولاعبيه إبراهيم يوسف ومعتز عيسى وشفيق عوض وبسام الطيط ووهيب علقم ومؤيد طومار نسيان نتيجة هذا اللقاء والنظر إلى اللقاء القادم الذي سيجمعهم مع فريق مركز شباب العروب ، وفريق حوسان سيلاقي جورة الشمعة . وسيغيب عن شباب بيت أمر في اللقاء القادم اللاعب وهيب علم علقم لنيله البطاقة الحمراء وكذلك سيغيب اللاعب أنس عيسى من حوسان لنفس السبب.

ثقافي البيرة + نادي عيبال

عاد فريق ثقافي البيرة لمسار الانتصارات وكان هذا الأسبوع على حساب نادي عيبال النابلسي الذي تلقى خسارته الرابعة على التوالي حيث أصبح وضعه حرجا جدا في قاع الجدول دون نقاط ، هذا الفوز دفع بثقافي البيرة نحو المرتبة الخامسة برصيد سبع نقاط متساويا مع فريق جورة الشمعة بنفس الرصيد وكان نجم اللقاء لاعب البيرة جمال عامرية الذي سجل ثلاثة أهداف لفريقه . وما يؤخذ على لاعبي ثقافي البيرة هو إهدارهم للعديد من الفرص السهلة أمام المرمى من قبل لاعبيه حسام وباسل فقيه وجمال عامرية وسامر زيدان وفادي عيسى ومحمود درس والتي يجب على مدرب الفريق نزار أبو علي أن يرشد لاعبيه في اللقاءات القادمة لأن الدوري هو اقتناص الفرص وتسجيل الأهداف وليس إضاعتها وندب الحظ عليها . في المقابل قدم لاعبو نادي عيبال بعض اللمحات في ذلك اللقاء وخاصة من اللاعبين حسن فراج ومصطفى الأغبر ويوسف حشاش وتامر محمد وأسيد الشنطي وأحمد الأغبر كما برزت مهاراتهم الفردية التي لم تستغل في اللعب الجماعي للفريق ككل . ومن خلال قراءتنا للمباريات الأربع بالنسبة لنادي عيبال فالوضع يتأزم من اسبوع إلى آخر ووضع الفريق لا يحسد عليه. لقاء ثقافي البيرة القادم سيكون أمام اتحاد برطعة ، فيما سيواجه عيبال نادي شباب عزون.

نادي شباب عزون + مركز شباب العروب

آخر لقاءات المجموعة الأولى حسمها مركز العروب في لقاءه أمام شباب عزون الذي تلقى خسارته الرابعة على التوالي وبات وضعه حرجاً للغاية . هذا الفوز للعروب دفع بالفريق إلى المرتبة السادسة برصيد سبع نقاط ومتساويا بنفس عدد النقاط مع جورة الشمعة وثقافي البيرة يفصلهم فارق الأهداف فقط . مجمل اللقاء كان متكافئاً من قبل الفريقين إلى حد ما لكن لاعبو العروب استطاعوا أن يستثمروا الفرص القليلة التي أتيحت لهم بنجاح أمام عطاء لاعبي شباب عزون الذين وقفوا ندا قويا للعروب لكن سو الطالع لم يحالف لاعبي عزون في هذا اللقاء . ومن حضر المباراة أكد أن الفريقين في مستوى فني واحد . لقاء عزون القادم سيكون أمام عيبال ، فيما سيواجه العروب شباب بيت امر في ديربي خليلي.

قراءة نتائج مباريات المجموعة الثانية :

نادي شباب نابلس + نادي سنجل

حسم لاعبو شباب نابلس لقاءهم أمام سنجل بفوز كبير ومقنع مما يؤكد أن لاعبي الشباب النابلسي قادمون وبكل عزم وقوة لصدارة المجموعة الثانية وبرصيد اثنا عشر نقطة كاملة والتي يلاحقهم فيها أبناء مخيم جنين بنفس الرصيد .فيما تلقى أبناء سنجل الخسارة الثالثة على التوالي والتي أبعدتهم بشكل كبير عن المنافسة في القمة بل وبدا الخطر يحيط بهم من كل جانب ألا وهو عدم البقاء في الدرجة الأولى والتي هي على الأقل يستحق أن يبقى فيها الفريق ويحتل الفريق بعد هذه المباراة المرتبة السابعة برصيد ثلاث نقاط فقط . ولا يعرف السبب الذي أوصل هذا الفريق لهذه النتائج الغير مرضية والغير متوقعة وعلى إدارة الفريق أن تضع النقاط على الحروف قبل فوات الأوان . بالمقابل شباب نابلس لديه إدارة فاعلة وواعية للأمور الرياضية ومتابعه لكل صغيرة وكبيرة وعلى رأسها السادة مأمون شاهين ونمر العايدي وزملائهم في الإدارة ومع مدرب قدير يقود الفريق السيد محمود عايش وساعده علاء حميض ولاعبين على قدر من المسؤولية . وإذا ما استمر أداء لاعبي شباب نابلس على هذا المنوال فلن يقف أي فريق في طموحه . لقاء الفريق القادم سيكون أمام شباب دورا ، فيما سيواجه نادي سنجل جمعية السبان المسلمين / الخليل .

نادي أبناء القدس + نادي سلفيت

لقاء الجريحين والذي كان عن ست نقاط لوجود الفريقين في قاع الجدول حسمه أبناء سلفيت وبفوز عريض دفع بالفريق إلى المرتبة الثامنة متساوياً بنفس الرصيد مع نادي سنجل . فيما تلقى أبناء القدس خسارته الرابعة على التوالي وبقي متذيلاً لفرق المجموعة الثانية بلا نقاط . كان هذا الفوز لسلفيت بمثابة العودة من جديد والدخول في أجواء الدوري وإعطاء صورة جديدة عن الفريق أمام الفرق الأخرى في المجموعة في المباريات القادمة فعلى لاعبي سلفيت الاستمرار بتقديم العرض الجيد والقوي في مبارياته القادمة إذا ما أراد الفريق البقاء في الدرجة الأولى والمحافظة على مقعد سلفيت التاريخي في هذه الدرجة. هذا الشيء منوط بقدرة لاعبي الفريق علي ضاحي ولبيب جبر ومصطفى نياز وأسامة عودة وهشام أبو شمة وغيرهم . وعلى الأب الروحي للفريق السيد مصباح علقم < أبو عرب < العمل بروح الفريق الواحد مع إدارة الفريق التي يرأسها الدكتور إياد الرمال. أما نادي ابناء القدس فقد فاجأ الجميع في هذه النتيجة رغم ما يقدم لاعبوه من أداء جميل داخل الملعب وخاصة ذلك الأداء الذي قدمه الفريق أمام مركز جنين لكن ينقص الفريق اللعب الجماعي وبروح واحدة والابتعاد قدر الإمكان عن العصبية التي توتر أعصاب اللاعبين وتجعلهم لا يركزون داخل الملعب ولا يقدمون العطاء المرجو منهم . لقاء أبناء القدس القادم سيكون أمام مركز نور شمس ، فيما سيواجه نادي سلفيت اتحاد عد الرياضي.

مركز شباب جنين + اتحاد عد

يستمر مركز شباب جنين في مطاردة المتصدر الشباب النابلسي في القمة بعد الفوز الصعب الذي حققه لاعبو الفريق على اتحاد عد القادم من الجنوب وبهدف يتيم جاء في شوط المباراة الثاني والذي كان كفيلا بحصد نقاط المباراة الثلاث المهمة . هذا الفوز أبقى قمة اللائحة في المجموعة الثانية على حالها بإثنا عشرة نقطة مع فارق الأهداف لصالح الشباب النابلسي في حين تراجع اتحاد عد بهذه الخسارة إلى المرتبة التاسعة بنقطة يتيمة حصل عليها من تعادل واحد . ورغم ان لاعبي اتحاد عد كانو الأفضل فنيا في شوط المباراة الأول إلا أنهم لم يستغلوا التفوق الميداني والفرص التي أتيحت لهم أمام مرمى جنين . ولكن انتفاضة أبناء جنين في الشوط الثاني حسم المور بشكل كامل من خلال تحركات اللاعب حسن مهيوب الذي أعاد البسمة لجماهير جنين من خلال تسجيل هدف الفوز الغالي. ولكن على أبناء جنين الإبتعاد عن الشد العصبي والضغوطات النفسية واللعب بأريحية حتى يتمكنوا من تحقيق المراد بشكل سهل نسبيا . مباراة مركز جنين القادمة ستكون مع أرثوذكسي بيت ساحور فيما سيواجه اتحاد عد نادس سلفيت.

جمعية الشبان المسلمين / الخليل + أرثوذكسي بيت ساحور

تعادل بطعم الخسارة لكلا الفريقين ، فجمعية الشبان المسلمين تحتل حاليا المرتبة الثالثة برصيد سبع نقاط وابتعد عن فريقي القمة شباب نابلس ومركز جنين بخمس نقاط ، فيما تراجع أرثوذكسي بيت ساحور إلى المرتبة السادسة برصيد خمس نقاط. ولم يستغل الفريقان في هذا اللقاء الفرص الكثيرة التي سنحت لهجوم الفريقين وحصل كل منهما على نقطة واحدة لن تفيدهما نظراً لابتعادهما عن فرق القمة وتمركزا في وسط اللائحة . فلم ينجح عامر بنورة ومحمد داود من إحراز أي هدف للأرثوذكسي وكذلك أضاع لاعبو الجمعية مؤيد السراحين وعلي مجاهد وعرفات التميمي بعض الفرص التي سنحت في هذا اللقاء.
لقاء أرثوذكسي بيت ساحور القادم مع مركز جنين ، فيما ستواجه جمعية الشبان المسلمين / الخليل نادي سنجل.

شباب دورا + مركز نور شمس

الفريقان استمرا في نزيف النقاط وخاصة مركز نور شمس الذي سجل ثلاث تعادلات من أصل أربع لقاءات وبقي رصيده من النقاط سته في المركز الخامس ، فيما ارتقى شباب دورا مرتبة واحدة ويحتل حاليا المرتبة الرابعة برصيد سبع نقاط. وكان هذا اللقاء متوسط المستوى ومتكافئا من كلا الفريقين رغم كثرة الهجمات المتبادلة لكنها كانت تفتقر إلى من يسجل الأهداف . وقد أشهر الحكم في هذا اللقاء بطاقتان حمراوتان فسيغيب عن لقاء نور شمس القادم مع أبناء القدس اللاعب المميز شادي أبو حرب ، فيما سيغيب من شباب دورا اللاعب حمودة أبو الكباش في لقاء الفريق القادم أمام المتصدر شباب نابلس. فإذا ما أراد شباب دورا ملاحقة فرق القمة فعليه عدم إضاعة أي نقطة من لقاءاته القادمة وهو قادر على فعل ذلك من خلال إسلام ابو مقدم وناصر غنام وعدي ويزيد أبو عرقوب . وفي المقابل لاعبو فريق نور شمس يلعبون بروح قتالية عالية لكن ما يعيبهم هو التسرع أمام المرمى وعدم التركيز بالتسديد إضافة إلى إهدارهم للعديد من الفرص المحققة التي تسنح لهم في المباريات والتي عليهم في المستقبل تفاديها.