الأحد: 08/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

ماذا ستفعل اسرائيل في 9 الشهر ؟ مذبحة سياسية ؟

نشر بتاريخ: 07/01/2009 ( آخر تحديث: 09/01/2009 الساعة: 13:06 )
كتب رئيس التحرير ناصر اللحام - الساعات الطويلة التي قضاها قادة اسرائيل في اجتماع الكابينيت لدراسة امر الحرب على غزة ، طالت اكثر من اللازم ، فقد استمر الاجتماع اكثر من 8 ساعات وسبقه اجتماع ليلي لمدة 4 ساعات . ولا يبدو ان قادة تل ابيب قد ناقشوا امر العملية العسكرية فحسب في هذا الاجتماع وانما قد ناقشوا " المذبحة السياسية " التي يعدونها للمنطقة .

ويعتقد ان اسرائيل لا تخطط فقط ضد قطاع غزة وانما تخطط اقليميا ومحليا وعالميا ، فهي بهجومها على قطاع غزة وبهذا الشكل تقلب كل قواعد اللعبة الدارجة في المنطقة منذ مؤتمر مدريد عام 1991 والمبني على اساس مبدأ الارض مقابل السلام ، وتمنع فكرة اقامة الدولة الفلسطينية المستقلة والتي اساسها غزة اريحا اولا .

ان اسرائيل وفي حال انتصرت - لا سمح الله - على المقاومة في غزة فانها تكون بذلك قد حطمت فكرة الدولة الفلسطينية وستفشل المفاوضات مع السلطة وتعيد المنطقة كلها الى دائرة ردود الفعل عشرات السنين للوراء ، وفي حال انتصرت المقاومة على اسرائيل وخرجت مهزومة من قطاع غزة فانها ستبرر لنفسها عدم الالتزام باية اتفاقات وتفشل المفاوضات مع السلطة .

الكابينيت الاسرائيلي قرر ايفاد الجنرال عاموص جلعاد والمستشار السياسي موشيه ترجمان الى القاهرة للتباحث في امر التهدئة ، ولكنه وفي نفس الوقت اعطى الجيش الضوء الاخضر لمواصلة العدوان على غزة ، وشرعت في قصف البنايات - باعتراف التلفزيون الاسرائيلي - فقد جرى هدم مئات البنايات في القطاع والقت الطائرات الاسرائيلية بيانات ومنشورات على سكان الشريط الحدودي برفح تطلب منهم مغادرة منازلهم تمهيدا لهدمها وفي نفس الوقت صار التلفزيون الاسرائيلي يكتب على شاشته عبارة " خشية من ان يهرب سكان رفح الى مصر " وكأنه يقول لهم : اهربوا الى مصر .

الصورة معقدة عسكريا وسياسيا وامنيا ، ويراهن الاسرائيليون ان يكون لهم متسع من المناورة بعد 9 يناير حين تعلن حماس رئيسا من جانبها ولا تعترف بالرئيس ابو مازن ، فتأخذها كذريعة في التخلص من الاتفاقات السياسية وتبدأ بالقول ان الرئيس ابو مازن ضعيف ولا يمثل كل سكان السلطة وتعمل على ابتزازه سياسيا مع العودة الى فتح الملف التفاوضي مع سوريا تمهيدا لاجبار مصر على ابتلاع غزة واجبار الاردن على ابتلاع الضفة الغربية .

وفي تفسير الصحافة الاسرائيلية لمبادرة ساركوزي جاء ان اسرائيل لن تقبل اية مفاوضات مباشرة او غير مباشرة مع حماس وان اية مفاوضات بشان غزة ستكون مع مصر فقط ، بل ان القناة العاشرة من التلفزيون الاسرائيلي قالت : بعد ان تنتهي الحرب ستفهم حماس مدى الدمار الذي وقع على القطاع سياسيا ومن ناحية العمران ايضا .

مع الاشارة الى ان الهجوم على غزة لم يكن المعركة الاولى والاخيرة ، فكل الاشارات توحي ان اسرائيل تخطط للاغارة على ايران - وفي حال تحرك حزب الله لمساعدة ايران فان اسرائيل قالت مرارا انها ستقصف سوريا ايضا .

كيف يمكن ايقاف هذا المخطط ان وجد ؟ فقط عن طريق الوحدة الوطنية الفلسطينية والاسراع في حل الازمة بين حماس وفتح .... والا لكل طرف امارته ، ولكل حزب دولته التي تحمل كل الصفات باستثناء صفات الدولة .