الأحد: 06/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

مركز ابحاث الاراضي يحيي يوم التنوع الحيوي في الخليل

نشر بتاريخ: 18/01/2009 ( آخر تحديث: 18/01/2009 الساعة: 23:22 )
الخليل- معا -أحيا مركز أبحاث الأراضي اليوم الاحد، وبالتنسيق مع شبكة المنظمات البيئية الفلسطينية وبالتعاون مع مديرية زراعة الخليل والإغاثة الزراعية واتحاد لجان العمل الزراعي ومجموعة الهيدرولوجيين الفلسطينيين، يوم التنوع الحيوي. وذلك بزراعة 240 شتلة من الأشجار النادرة في فلسطين والمهددة بالانقراض مثل ( الزيزفون، الحور، الصفصاف، السدر، والزعرور )، في أماكن عامة في كل من حلحول والشيوخ وبيت أمر، وجاء هذا النشاط تحت عنوان "رغم الحرب والدمار..... شعبنا يواصل مسيرته باستمرار".

وجاء هذا العمل في إطار التعاون مع بلديات القرى المذكورة، حيث قام مدير المركز جمال طلب العملة والمهندس عثمان أبو شرخ مدير دائرة زراعة محافظة الخليل والدكتور الزراعي عبد الغني سياعرة مدير الإغاثة الزراعية في الخليل وأحمد علان مدير مكتب مجموعة الهيدرولوجيين في الخليل ومجموعة من المهندسين الزراعيين في المحافظة والأهالي بزيارة البلديات الثلاث، حيث كان في استقبالهم رؤساء البلديات.

وأشار العملة خلال اللقاء الى أهمية هذا النشاط وضرورة تكراره، للمحافظة على النباتات والأشجار المهددة بالانقراض، مؤكداً على أن هذه النشاطات تندرج تحت إطار المحافظة على الأرض وحمايتها من الاحتلال والاستيطان.

من جانبه أكد أبو شرخ على أهمية إعادة إكثار وزراعة هذه الأشتال من خلال تبنيها وزراعتها في مشاتل وزارة الزراعة في السنوات القادمة.
وأكد احمد علان على ضرورة التوعية والإرشاد للمواطنين للاهتمام بهذه الأشجار وزراعتها.

وأعرب رؤساء البلديات الثلاث عن مدى اهتمامهم بالموضوع، وأبدوا استعدادهم للتعاون والمشاركة في مثل هذه النشاطات. مؤكدين على استعداد البلديات لتقديم كل التسهيلات وإمكانياتهم لها في المستقبل.