الأحد: 06/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

مياه مصنع اسرائيلي تتسبب بحالة مرضية غامضة لطفل بطولكرم

نشر بتاريخ: 18/01/2009 ( آخر تحديث: 18/01/2009 الساعة: 19:51 )
طولكرم- معا - تسببت المياه العادمة التي تخرج من مصنع جيشوري الاسرائيلي المقام على اراضي المواطنين في الحي الغربي لمدينة طولكرم، بأعراض مرضية غير معروفة للطفل حسام بلال إسماعيل أبو ربيع (من مواليد 8-9-2006) وهو من سكان ضاحية ارتاح جنوب طولكرم.

وقالت اسرة الطفل لمراسل "معا" في طولكرم، والتي تمتلك ارض زراعية بجانب المصنع، انها وفي اثناء تواجدها داخل الارض، للقيام بأعمال الفلاحة والزراعة، حيث كان الطفل برفقتها، ذهب الى مكان خروج المياه العادمة وسقط في إحدى القنوات هناك والتي تمر من داخل ارضهم، تم إخراجه منها عقب ان وصلت المياة الى اجزاء كبيرة من جسده، مضيفة بانها قامت بنقل الطفل الى مستشفى ثابت ثابت الحكومي بالمدينة.

وقال عصام القاسم مدير سلطة البيئة في طولكرم:"ان طبقة سوداء اللون غطت جسم الطفل الذي تعرض الى المياة العادمة، حيث تحتوي على تركيزات مختلفة من المواد الكيميائية والاحماض، كما تعرض الطفل لنوبات من التقؤ وحالات من الإرتجاف المتواصل والتهابات حادة في الرئتين"، موضحا ان الطفل ادخل الى المستشفى يوم الخميس الماضي، وأخرج منها اليوم الأحد، إلا انه ما زال يعاني من ذات الأعراض السابقة الذكر.

وطالب القاسم المؤسسات الحقوقية، ووزارة الصحة الإهتمام اكثر بحالة الطفل وفضح الانتهاكات المتكررة لتلك المصانع السامة، لا سيما ان مستشفى ثابت ثابت الحكومي في طولكرم اكد عدم مقدرته على استقبال الطفل لفترة طويلة في المستشفى، وانه لا يعلم ما هي تلك الاعراض التي اصابته، داعياً اهله الى نقله للعلاج في إسرائيل بأقصى سرعة.

كما طالب مدير سلطة البيئة بضرورة انهاء معاناة سكان الحي الغربي من مدينة طولكرم، وذلك بإزالة المصانع الكيماوية الاسرائيلية التي اقيمت على اراضيهم، والتي تتسبب بالكثير من الامراض منها ضيق النفس والسرطان والطفح الجلدي وغيرها.