الأربعاء: 09/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

المركز الفلسطيني ينظم ورشة عمل بعنوان "اليسار والإنتخابات المحلية"

نشر بتاريخ: 19/01/2009 ( آخر تحديث: 19/01/2009 الساعة: 12:48 )
بيت لحم- معا- نظم المركز الفلسطيني لقضايا السلام والديمقراطية بدعم من مؤسسة "روزا لكسمبورغ"، ورشة عمل تحت عنوان " اليسار والانتخابات المحلية ".

وشارك في الورشة التي عقدت بالتعاون مع جمعية تنمية الشباب في مقر نادي نسوي حوسان، يساريون وممثلون عن الأحزاب اليسارية في القرية الواقعة غرب بيت لحم، وأدارها طاقم المركز الفلسطيني في الجنوب.

وفي بداية الورشة حدد المشاركون الاحتياجات الأساسية للقرية والتي تركزت على تطوير البنية التحتية (شبكة الصرف الصحي والكهرباء والمياه، المدارس والشوارع والمرافق الصحية ورياض الأطفال وإنشاء مكتبة عامة ومركز ثقافي ومواجهة مصادرة الأراضي الزراعية عن طريق استصلاحها وتطويرها) .

وبعد نقاش معمق حول هوية اليسار ودوره والفئات التي يمثلها، صنف المشاركون احتياجات القرية حسب الأولوية بالنسبة للشرائح التي يمثلها اليسار ثم صاغوا برنامجا انتخابيا مفترضا للانتخابات المحلية تميز بمحاربة خصخصة القطاعات الأساسية كالمياه والكهرباء، وركزوا على ضرورة توفير الخدمات الصحية المجانية للفئات الفقيرة وإشراك المرأة في صناعة القرار على قدم المساواة مع الرجل.

واعتبر المشاركون أن آلية تحديد الاحتياجات تتطلب من اليساري التلامس المباشر مع الفئات المستهدفة والتعرف على احتياجاتها وإشراكها في تحديد هذه الاحتياجات وصياغة البرنامج الانتخابي لقائمة اليسار، وذلك لكي يأتي هذا البرنامج معبراً حقيقياً عن احتياجات الناس ويضع الآليات الكفيلة بتلبية هذه الاحتياجات، مطالبين بضرورة إجراء الانتخابات المحلية في موعدها حفاظا على المسيرة الديمقراطية وتعزيزها.

يذكر أن هذه الورشة جاءت ضمن مشروع "الأحزاب التقدمية ومسيرتها الديمقراطية" الذي ينفذه المركز الفلسطيني بدعم من مؤسسة روزا لكسمبورغ الألمانية بهدف تفعيل دور اليسار الفلسطيني واستعادة دوره الرائد في خدمة الفقراء والمهمشين الذين أصبحوا يشكلون الشريحة الأوسع من أبناء الشعب الفلسطيني.