الأحد: 06/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

ورشة عمل حول"دور مؤسسات حقوق الإنسان بتجريم الاحتلال في غزة"

نشر بتاريخ: 20/01/2009 ( آخر تحديث: 20/01/2009 الساعة: 15:42 )
جنين- معا- نظم المركز الفلسطيني لقضايا السلام والديمقراطية في جنين ورشة عمل بعنوان " دور مؤسسات وناشطي حقوق الإنسان في توصيل حجم الكارثة الإنسانية جراء العدوان في غزة" وذلك في مقر المركز في المدينة بحضور شباب وشابات من مؤازري المركز.

وتم من خلال الورشة نقاش دور مؤسسات وناشطي حقوق الإنسان في توصيل حجم الكارثة الإنسانية التي حصلت في ظل العدوان الإسرائيلي على غزة إلى الجهات المسؤولة لإدانة إسرائيل ومحاكمتها على الجرائم التي قامت بارتكابها على مدى هجومها على القطاع الذي بدأ بالهجوم الجوي واستمر ليكون بريا وجويا وبحريا، وكان نتيجة هذا الهجوم ارتكاب الاحتلال الإسرائيلي لمجموعة من الجرائم التي تخالف قواعد القانون الدولي لحقوق الإنسان والقانون الدولي الإنساني.

ومن ابرز هذه الجرائم، تعمد قتل المئات من المدنيين جراء القصف العشوائي، وإسقاط وتغييب مبدأ التمييز بين المدنيين والعسكريين والممتلكات المدنية والعسكرية ، ومن جرائمها أيضا إعلانها الصريح بعدم الإبقاء على الحياة جراء استهداف وقتل كل الأفراد المنتمين لحركة حماس من عسكريين وسياسيين، واستخدامها لأسلحة تسبب الآلام لا مبرر لها مثل القذائف الفسفورية الحارقة.

كما أنها كانت تستهدف مباشرة أفراد الطواقم الطبية ووسائل النقل الطبي والمستشفيات وكذلك استهداف المدارس والجامعات والمساجد والمقابر، ونقل وترحيل السكان من منازلهم وتدمير هذه المنازل انتقاما من السكان المدنيين، وأيضا من سلسلة جرائم الاحتلال منعها دخول الإمدادات الطبية والمساعدات الغذائية إلى السكان المدنيين، وأيضا تخريب البيئة الفلسطينية جراء استخدام الأسلحة الفسفورية وغيرها.

وطالبت الورشة المؤسسات والناشطين في مجال حقوق الإنسان بكشف وتوثيق هذه الجرائم والمطالبة بتقديم مرتكبيها للمحاكمة في المحاكم الدولية، وتجريم الاحتلال الإسرائيلي جراء ارتكابه لهذه الجرائم.