الأربعاء: 09/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

النجاح تستضيف مؤتمرا مرئيا مع جمعية الدراسات الدولية للمدراس الأمريكية

نشر بتاريخ: 21/01/2009 ( آخر تحديث: 21/01/2009 الساعة: 17:44 )
نابلس- معا- نظمت مؤسسة المبادرة للابحاث الصحفية ( RJI) بالتعاون مع دائرة العلاقات العامة في جامعة النجاح الوطنية مؤتمرا مرئيا عبر تقنية الفيديو كونفرنس ما بين اساتذة من جمعية الدراسات الدولية للمدراس الأمريكية (ISSA) وعدد من المحاضرين في جامعة النجاح.

وقد عقد الفيديو كونفرنس في قاعة المؤتمرات في مكتبات جامعة النجاح الوطنية في الحرم الجامعي القديم وضمن ورشة عمل نظمتها جنيفر كلاين من مؤسسة (RJI ) خلال المؤتمر السنوي لجمعية (ISSA) في مدينة تامبا في ولاية فلوريدا في الفترة الواقعة ما بين (17-19 يناير ، 2009).

ويهدف هذا المؤتمر الى اعطاء الاساتذة الامريكيين المهتمين بتطوير طرق جديدة للتعليم عن الشرق الاوسط فرصة للتفاعل مع الأكاديميين الفلسطينيين الذين يدرسون تحت الظروف الصعبة التي يفرضها الاحتلال الإسرائيلي على الشعب الفلسطيني.

وشارك في المؤتمر الدكتور نبيل علوي، أستاذ الأدب الإنجليزي في جامعة النجاح الوطنية، وسائد ابو حجلة محاضر في الجغرافيا السياسية والبيئية في الجامعة، وياسمين شحرور، القائم بأعمال مدير العلاقات العامة في الجامعة.

وقد تطرق كل من د.علوي والسيد ابو حجلة للعديد من القضايا الرئيسية التي توضح واقع الحياة والعملية التعليمية في ظل نظام "الفصل العنصري" الذي أنشأته إسرائيل في الأراضي الفلسطينية. وأوضحوا الانتهاكات الاسرائيلية المستمرة للفلسطينيين في الحق في التعليم وتقييد حرية التنقل للطلاب والمدرسين على الحواجز العسكرية الإسرائيلية، واعتقال وتعذيب وقتل الطلاب والأساتذة من قبل الجيش الاسرائيلي.

وقد شجع الدكتور علوي الاساتذة الامريكيين على ان يدققوا في الانتهاكات الاسرائيلية لحقوق الانسان الفلسطيني.

وفي اجابته على السؤال عن مردود التعليم في هذه الظروف الصعبة، أكد ابو حجلة " ان التعليم هو النشاط الرئيسي الذي يمنح الامل للشباب ان ينموا ويستطيعون الحلم بتحقيق الذات"، واضاف" ان التعليم هو الذي يمنح القوة واذا لم يقم التعليم بكسر دائرة الاضطهاد فيكمن ان يستخدم لاعادة انتاج هيكليات الاضطهاد، واضاف انني عندما ارى القوة والرغبة لكسر القيود في عيون طلبتي، اشعر بالمردود".