الأربعاء: 09/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

مجلس السفراء العرب يطالب بالتحقق من استخدام اليورانيوم في حرب غزة

نشر بتاريخ: 21/01/2009 ( آخر تحديث: 21/01/2009 الساعة: 17:48 )
فيينا- معا- أشاد سفير فلسطين لدى النمسا د. زهير الوزير بالدور الهام الذي لعبه مجلس السفراء العرب في فيينا في الوقوف مع شعبنا الفلسطيني في قطاع غزة والذي تعرض لحرب مدمره وحشية أودت بحياة المئات من الأبرياء غالبيتهم من الأطفال والنساء وجرحت الآلاف.

وقال د. الوزير المراقب الدائم لفلسطين لدى الوكالة الدولية للطاقة الذرية إن المجلس وضع خطة للتحرك منذ بدء الحرب على قطاع غزة من بينها اللقاء بمدير عام الوكالة الدولية للطاقة الذرية د. محمد البرادعي والذي تم تسليمه رسالة من المجلس تطالب بإجراء تقييم مادي وإشعاعي فوري بغية التحقق من وجود مادة اليورانيوم المنضب في الأسلحة التي استخدمتها إسرائيل في عدوانها على قطاع غزة، في إطار الولاية المنوطة بالوكالة وبخاصة فيما يتعلق بطلب التحقق.

وقد أشار المدير العام الدكتور البرادعي إلى خطوات تعتزم الوكالة القيام بها في هذا الشأن من بينها توزيع نص رسالة مجلس السفراء العرب على الدول الأعضاء في الوكالة، والتفكير في إمكانية توجيه مذكره إلى إسرائيل بشأن إستخدامها اليورانيوم المنضب.

وأوضح د. البرادعي لوفد مجلس السفراء العرب أنه على الرغم من أن استخدام اليورانيوم المنضب في الحروب غير محرم دولياً، لكن استخدامه ضد المناطق المكتظة بالسكان يعتبر عملاً غير إنساني، مؤكداً بان إسرائيل ارتكبت جريمة ضد الإنسانية من خلال حصار وتجويع مليون ونصف مليون فلسطيني في غزة وذلك كعقاب جماعي.