السبت: 21/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

وفد حماس يبحث في القاهرة ملفات عديدة..اسرائيل ترفض فتح المعابر

نشر بتاريخ: 23/01/2009 ( آخر تحديث: 24/01/2009 الساعة: 09:33 )
بيت لحم- معا- توجه وفد حركة حماس اليوم الى القاهرة لاستكمال مباحثات مع القيادة المصرية تتعلق بالتهدئة وفك الحصار وفتح المعابر

وأكد الناطق باسم حركة حماس فوزي برهوم أن وفد حركته غادر اليوم قطاع غزة متوجها الي القاهرة للقاء المسؤوليين المصريين للتباحث معهم لاستكمال الجهد المصري مع حماس لتحقيق أهداف الشعب الفلسطيني.

وقال برهوم في حديث ل"معا" أن الوفد يضم جمال أبو هاشم والدكتور صلاح البردويل وأيمن طه, مضيفا أن اللقاء سوف يكون تفصيلي ومعمق وسيتناول وفك الحصار وفتح المعابر وبما فيها معبر رفح والتأكيد على استمرار وقف العدوان وإنهاء معاناة الشعب في غزة.

وقالت مصادر لمعا انه من المقرر ان يبحث الوفد سبل تثبيت التهدئة بالتزامن مع رفع الحصار وفتح المعابر, مع رفض الحركة الموافقة على تهدئة طويلة الامد.

واضافت المصادر ان الوفد سيتطرق ايضا لملف تبادل الاسرى , لاسيما بعد ان لينت اسرائيل من موقفها تجاه قائمة حماس حيث ابدى مسؤولون اسرائيليون موافقتهم على صفقة التبادل .
كما سيناقش وفد حماس ملف المصالحة الوطنية لانهاء حالة الانفصال بين غزة والضفة الغربية

ونقلت رويترز عن مستشار رفيع لرئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود اولمرت قوله" ان اسرائيل تستبعد اعادة فتح المعابر الحدودية لقطاع غزة بشكل كامل ما دامت حركة حماس تحكم القطاع او قد تستفيد من تخفيف القيود."

وقال المستشار ان اسرائيل ستسمح "بأقصى" تدفق من امدادات الغذاء والدواء والنفط والغاز الى قطاع غزة لمساعدة سكانه على التغلب على اثار الحملة الاسرائيلية التي استمرت 22 يوما واسفرت عن مقتل قرابة 1300 فلسطيني ولكن مجموعة أوسع من السلع من بينها الصلب والاسمنت المطلوبة لاعادة الاعمار سوف يتعين ان تنتظر.

وقال مستشار اولمرت ان الهدف الاساسي لاسرائيل هو حرمان حماس من السيطرة على المعابر الحدودية التي يمكن ان تساعدها على تشديد قبضتها على السلطة. وقال "اذا كان فتح المعابر سيعزز حماس فلن نفعله."


يتبع....