السبت: 21/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

وفد برلماني سويسري يعبر عن تضامنه مع المجلس التشريعي ويدين اغتيال صيام

نشر بتاريخ: 24/01/2009 ( آخر تحديث: 24/01/2009 الساعة: 22:10 )
غزة -معا- عبر وفد برلماني سويسري زار غزة اليوم عن بالغ صدمته مما شاهده من تدمير ممنهج في قطاع غزة، ضد البشر والحجر، وهو ما يظهر من الدمار الهائل الذي انتشر في قطاع غزة.

واعتبر الوفد االبرلماني السويسري الذي يزور قطاع غزة بالتنسيق مع المجلس التشريعي الفلسطيني أن ما قامت به قوات الاحتلال في قطاع غزة هو جرائم حرب بكل ما تعنى الكلمة من معنى وأنهم سينقلون ما يشاهدون في قطاع غزة إلى العالم الخارجي وسيعملون على فضح جرائم الاحتلال الإسرائيلي.

وأدان الوفد جريمة اغتيال النائب سعيد صيام واعتبرها "جريمة بشعة" تستهدف ممثلي الشعب الفلسطيني، واغتياله لأسباب سياسية، وهو مخالف لكافة الأعراف والمواثيق الدولية، وأكد وقوف البرلمان السويسري والبرلمانات الأوروبية إلى جانب المجلس التشريعي الفلسطيني ورفضه لكافة الاعتداءات ضد النواب الفلسطينيين سواء المعتقلين وعلى رأسهم الدكتور عزيز دويك رئيس المجلس وكافة النواب.

واستقبل الوفد النائب المهندس إسماعيل الأشقر رئيس لجنة الأمن والداخلية في المجلس التشريعي، والنائب الدكتور سالم سلامة، حيث عبر النائب الأشقر عن ترحيبه بالوفد الضيف وتضامنه مع الشعب الفلسطيني والمجلس التشريعي في ظل هذه الظروف الصعبة .

وعبر النائب الأشقر عن "استغراب واستهجان المجلس التشريعي الفلسطيني للموقف الأوروبي الرسمي الصامت منه والداعم للاحتلال في حربه ضد شعبنا الفلسطيني والتي راح ضحيتها 1300 شهيد والآلاف الجرحى، وان الموقف الأوروبي أعطى المبرر أن يواصل تدميره وحربه ضد الشعب الفلسطيني".

ودعا النائب الأشقر النواب الأوروبيين لاخد دورهم الحقيقي والريادي باعتبارهم الممثلين الحقيقيين لشعوبهم في مناصرة الشعب الفلسطيني الذي يعاني الويلات بسبب العدوان المتواصل والحصار المفروض منذ ثلاث سنوات.

وطالب الأشقر النواب بنقل رسالة المجلس التشريعي ونوابه الى البرلمان السويسري والبرلمانات الأوروبية للضغط من اجل تقديم قادة الاحتلال للمحاكمة العاجلة وإلقاء القبض عليهم ونقلهم الى محكمة الجنايات الدولية،.

وفي نهاية اللقاء قام الوفد برفقة النواب بتفقد الدمار الذي حل في مبنى المجلس التشريعي الفلسطيني نتيجة قصفته بعدة صواريخ اسرائيلية أدت لتدميره بشكل كامل.

يشار إلى أن الوفد سيواصل زيارته لقطاع غزة على مدار اليومين القادمين ويتفقد آثار العدوان على شعبنا الفلسطيني وسيرفع تقريراً رسميا إلى البرلمان السويسري والأوروبي على الجرائم التي ارتكبها الاحتلال في قطاع غزة ونتائج الحرب على غزة.

وضم الوفد عدداً من البرلمان السويسري هم كارلو سوماروغا عضو لجنة الخارجية في البرلمان السويسري، وجين تشارلز ريليه رئيس نقابة الأطباء وعضو البرلمان، وكذلك أنتونيو هوغوروس وجوزيف سيزياديس أعضاء البرلمان السويسري إضافة رئيس جمعية الحقوق للجميع أنور الغربي والمحامي الشهير هنري جين لوي وصحفيين سويسريين، وذلك للاطلاع على آثار الحرب الإسرائيلية التي استهدف الحياة في قطاع غزة.