الإثنين: 07/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

اتحاد السباحة مع دار الكلمة ينظمان دورة في العلاج المائي

نشر بتاريخ: 25/01/2009 ( آخر تحديث: 25/01/2009 الساعة: 22:49 )
بيت لحم - معا - نظرا للنقص الكبير في محافظات الوطن لعدم توفر عدد كاف من أخصائي العلاج الطبيعي وتحديدا العلاج المائي المتبع هذه الأيام في كافة أنحاء العالم لنجاعتة في معالجة المصابين في حالات مختلفة والتي زادت في الأيام الأخيرة نتيجة العدوان الهمجي الذي تعرض له قطاع غزه والذي نتج عنه ما يزيد عن 5000 مصاب بحاجة ماسة للعلاج الطبيعي والوظيفي لتمكينهم للعودة السريعة لمزاولة حياتهم الطبيعية فلقد أتفق الاتحاد الفلسطيني للسباحه والرياضات المائية مع مؤسسة دار الكلمة بمدينة بيت لحم على أطلاق دورة تأهيلية تخصص " معالج مائي " بالسرعة الممكنة وفي صراع مع الوقت لتأهيل أكبر عدد ممكن من المعالجين داخل الماء لنشرهم مستقبلا على كافة المستشفيات والمراكز العلاجية لممارسة عملهم في هذا المجال لمعالجة أكبر عدد ممكن من المصابين داخل القطاع أو في محافظات القدس والضفة الغربية .
ولقد أتفق الاتحاد مع خبير العلاج المائي علاء سلهب للأشراف على هذه الدورة بجانب كوادر الاتحاد . وأفاد الخبير سلهب بأن العلاج المائي أستخدم من قبل البشر منذ القدم , حيث أستعمله الفراعنة والرومان والعرب , وأصبح بالعقد الأخير من العلاجات المهمة التي تعالج بها كثيرا من الأمراض والحالات مثل أمراض العظام والعضلات والأمراض العصبية وأمراض القلب وضغط الدم , حيث ينضم لقائمة الطب البديل . ويعمل العلاج المائي على تخفيف حدة الألم وزيادة المدى الحركي للعضلات وتقويتها , كما ويعمل على تطوير عمل كافة أعضاء الجسم .
وتعود نجاعة هذا العلاج بسبب الميزات الفيزيائية الموجودة في الماء كالمقاومة وضغط الماء " هيدروستاتي " واللزوجية وعملية الطفو وأختلاف قوانين الجاذبية بحيث يلعب الماء دورا مميزا وبصورة فعالة أكثر عن العلاجات الأخرى , حيث يمكن للمريض القيام بالعديد من الحركات الوظيفية التي لا يستطيع القيام بها خارج الماء . وأضاف سلهب بأن الدورة سوف تشمل مواضيع عدة وسوف تتناول تعريف العلاج المائي وتاريخه وقوانين وميزات الماء " هيدرو ستاتيك " و " هيدرو ديناميك " . والتعرف على الطرق العلاجية العديدة داخل الماء . و طريقة " هلويك " والتي تعتمد على تطبيق طريقة " بوباث " داخل الماء , و طريقة " واتسو " اليابانية , وهي عبارة عن"شياتسو" مائي , و طريقة " باد رجرز " والتي تعتمد على تطبيق نظرية المقاومة لتقوية العضلات , والتعرف على أنواع الأصابات العصبية واصابات العظام و علاج الأشخاص الطبيعين وذوي الأحتياجات الخاصة .