الأربعاء: 09/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

وزارة التربية تختتم ورشة تدريبية في مجال إعداد الصحفي الصغير

نشر بتاريخ: 26/01/2009 ( آخر تحديث: 26/01/2009 الساعة: 13:30 )
رام الله- معا- اختتمت وزارة التربية والتعليم العالي ورشة تدريبية في مجال إعداد الصحفي الصغير يوم السبت الماضي بواقع 20 ساعة تدريبية، وذلك بالتعاون مع شبكة المصادر والتعليم الفلسطينية IEARN/Palestine، استهدفت الورشة 25 طالب وطالبة في مديرية الخليل للصفوف (9،10) الأساسية الذين تم اختيارهم وفق معايير خاصة وبعد إجراء مقابلة شخصية معهم.

واشتمل التدريب على مهارات في الصحافة والإعلام وكتابة التقارير والأخبار الصحفية، وقدم كل مشارك تقريراً صحفياً وظّف فيه مهاراته وخبراته باللغتين العربية والإنجليزية، إضافة إلى مهارات فنية وتكنولوجية في استخدام الأجهزة والكاميرات والتنسيق والتحرير.

ويتوقع أن يعدّ كل مشارك تقريراً صحفياً مصوراً يقدمه بعد أسبوع تمهيداً لعرضه على لجنة تحكيم تشكّل لهذا الغرض، ويجري لاحقاً تكريم الحاصلين على المراكز الثلاثة الأولى ومنح شهادات تقدير للجميع.

وتعتبر هذه الورشة المرحلة الأولى في برنامج إعداد الصحفي الصغير، حيث أن الطالب الذي ينهي المرحلة هذه بنجاح يتأهّل للمشاركة في برنامج إعداد الصحفي عبر الانترنت" Pearl World Youth News ".

يشار إلى أن مديرة التربية والتعليم في مديرية الخليل أ نسرين عمرو الخليل قد افتتحت الورشة، مؤكدة أهمية مثل هذه الدورات وضرورة التركيز على الجوانب العملية التطبيقية والاهتمام بالتنمية الشاملة للطالب.

وقد تولى مهمة التدريب كل من مصور وكالة الأنباء الفرنسية أ.حازم بدر ومراسل قناة الجزيرة أ.وائل الشيوخي، ومشرف اللغة الإنجليزية الخليل أ.حسن كرابلية، والطالب محمود جعبري الذي حصل على شهادة" Pearl World Youth News "، علماً أن الأخير كان قد شارك في مسابقة عالمية للصحفي الصغير حيث قدم تقريراً صحفياً وحصل على أعلى الدرجات مما أهله للتصفيات التي جرت في الولايات المتحدة/الربيع الماضي بتمويل من مؤسسة" Three Dot Dash" التي قدمت بدورها منحة لتنفيذ هذه الورشة تقديراً لإنجازه، باعتباره المراسل الأول ضمن برنامج الصحفي الصغير.

يجدر بالذكر أن أ.مجدي معمر رزق التدريب قد تولى مهمة التنسيق عن الوزارة، وشارك في الورشة أ. أُبي عرفة من شبكة المصادر والتعليم الفلسطينية.