الأحد: 06/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

عريقات يؤكد ضرورة انهاء الإنقسام لمواجهة العدوان الإسرائيلي

نشر بتاريخ: 26/01/2009 ( آخر تحديث: 26/01/2009 الساعة: 16:59 )
أريحا- معا- أكد الدكتور صائب عريقات رئيس دائرة شؤون المفاوضات في منظمة التحرير الفلسطينية أن قُدرة الشعب الفلسطيني على مواجهة التحديات الناتجة عن العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة ستكون كبيرة وقوية إذا ما تم إنهاء الانقسام الفلسطيني وشُكلت حكومة وحدة وطنية فلسطينية .

جاء ذلك أثناء لقاء د. عريقات مع القنصل الأمريكي العام جيك والاس وخلال مكالمات هاتفية أجراها د. عريقات مع وزير الخارجية الإسباني ميغال موراتينوس ووزير خارجية الأردن صلاح البشير ووزير الخارجية الفرنسي برنارد كوشنير.

وأكد د. عريقات أن هدف العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة يتمثل بفصل الضفة الغربية عن قطاع غزة ، لأن ذلك سيعني القضاء على مشروع إقامة دولة فلسطين المستقلة بعاصمتها القدس الشرقية وحل قضايا الوضع النهائي وعلى رأسها قضية اللاجئين استناداً لقرارات الشرعية الدولية ذات العلاقة.

وطالب إدارة الرئيس الأمريكي باراك أوباما بالعمل الفوري لتحويل رؤية الدولتين إلى مسار سياسي واقعي، بدءاً من إلزام الحكومة الإسرائيلية بوقف النشاطات الاستيطانية ووقف بناء جدار الضم والتوسع ورفع الحصار والإغلاق عن الضفة الغربية وقطاع غزة، وإدخال كافة الحاجات الأساسية لأبناء شعبنا في قطاع غزة من غذاء ودواء ووقود وكهرباء ومياه، معتبراً أن الآلية الفلسطينية لفتح المعابر ورفع الحصار وإعادة الأعمار والبناء في قطاع غزة يجب أن تتم من خلال تشكيل حكومة وحدة وطنية فلسطينية.