الإثنين: 07/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

المفوض الأوروبي يدعو الى الحفاظ على حالة وقف اطلاق النار وفتح المعابر

نشر بتاريخ: 26/01/2009 ( آخر تحديث: 26/01/2009 الساعة: 18:22 )
غزة- معا- دعا مفوض الاتحاد الاوروبي للتنمية لويس ميتشل خلال زيارته اليوم الاثنين مدينة غزة الى الحفاظ على حالة وقف اطلاق النار والبدء فورا بفتح المعابر ورفع الحصار عن قطاع غزة.

واعرب ميتشل من امام مخازن الاونروا التي تم قصفها من قبل الاحتلال عن صدمته من آثار الحرب التي رآها في قطاع غزة، مشددا على ان اسرائيل اخترقت القانون الدولي والقانون الدولي الانساني وان المدنيين تعرضوا للحرب بشكل مباشر، مشيرا الى انه صُدِمَ عندما علم أن 50% من الضحايا الشهداء والجرحى هم من النساء والاطفال.

وقال: "أكثر ما آلمني هو التدمير الذي لحق بالبنى التحتية والبنية الاقتصادية والمصانع التي رأيتها مدمرة والتي كانت توفر فرص عمل للفلسطينيين، واصفا ما حدث بانه خرق كبير للقانون الدولي وانه لا مبرر له ولا مبرر على الاطلاق كما قال لاستهداف المدنيين في العمليات العسكرية.

كما اعرب في ذات الوقت عن استنكاره لكافة العمليات التي تستهدف المدنيين والصواريخ التي تطلقها الفصائل الفلسطينية باتجاه المستوطنات الاسرائيلية، واصفا اياها بأنها عمل "ارهابي" لانه يستهدف ابرياء، حسب قوله.

وقال ميتشل: "اليوم أؤمن اكثر من أي وقت مضى بأن العمليات العسكرية لا يمكن أن تكون حلا، بل يجب الحفاظ على وقف اطلاق النار وفتح المعابر بصورة شاملة، لادخال ليس فقط المساعدات بل للمساهمة في الانعاش الاقتصادي بالقطاع"، داعيا لانجاز المصالحة الوطنية، معتبراً انها هامة للغاية لاجراء عملية تفاوض سلمية ولاعادة اعمار القطاع.

وفي رد له على سؤال لـ"معا" حول عدد المدنيين الذين يجب أن يقتلوا او يجرحوا قبل أن تبدأ اسرائيل باحترام القانون الدولي قال: "أنا متفق ومقتنع أن اسرائيل خرقت القانون الدولي".