السبت: 21/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

الأحمد يلتقي ابو هاشم بالقاهرة ويدعو لاعتماد نموذج جنين بالاعمار

نشر بتاريخ: 26/01/2009 ( آخر تحديث: 27/01/2009 الساعة: 10:16 )
بيت لحم -معا- اجتمع عزام الاحمد رئيس وفد فتح الى القاهرة بالقيادي في حركة حماس جمال ابو هاشم وتبادلا ، وجهات النظر ، ومواقف الحركتين ازاء ما الت اليه الاوضاع عقب العدوان الاسرائيلي على قطاع غزة، وضرورة ايجاد المخارج السياسية المناسبة لمجمل التحديات القائمة وفي مقدمتها اعادة الاعمار بالتوازي مع انهاء الانقسام.

وقال الأحمد، إن السلطة الوطنية ومنظمة التحرير الفلسطينية" لن تقبل تدخل أي كان في القرار الوطني الفلسطيني، الذي دفع شعبنا ثمنه الاف الشهداء للحفاظ على استقلاليته" .

واعتبر الأحمد خلال مؤتمر صحفي بالقاهرة، اليوم، "أن التدخلات الإقليمية في قضيتنا الوطنية أضرت بالمصلحة الوطنية، وهي تحاول استثمار الدم الفلسطيني خدمة لأهدافها الإقليمية البعيدة كل البعد عن قضيتنا ومصالحنا العليا"، مشدداً على أن التنسيق يجب أن يتم فقط من خلال السلطة الوطنية ومنظمة التحرير الفلسطينية الممثل الشرعي والوحيد لشعبنا.

وأشار الأحمد إلى أن وجود وفد المنظمة في القاهرة هو لعقد اجتماعات تشاورية بمبادرة من المنظمة لكسر الجمود والانطلاق نحو الحوار الوطني وتحقيق الوحدة الوطنية.

وقال في هذا الإطار: 'نتطلع للجهود المصرية في إنجاح الحوار والمصالحة الوطنية، حتى يتم قطع الطريق على التدخلات الخارجية، وأن إنهاء الانقسام يجب أن يضمن عدم مقاطعة الحكومة المقبلة، وأن يتم التعامل معها من كافة الأطراف'.

وحول إعادة إعمار القطاع، أشار الأحمد إلى أن الإعمار مرتبط بالمؤتمر الدولي الذي سيعقد في القاهرة، لأنه سيحدد آليات إعادة الإعمار.

ولفت إلى أن تجربة السلطة الوطنية مع إعادة إعمار مخيم جنين قبل سبع سنوات، تبرهن على أن ممولي إعادة الإعمار لا يدفعون أمولاً نقدية لأي جهة، وإنما يتم التنسيق مع السلطة وتتولى الأونروا تنفيذ الإعمار عبر مؤسساتها المختصة.

بدوره أشار عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية والأمين العام لـ'فدا' صالح رأفت، إلى أن وزراء الخارجية العرب وبثلاثة اجتماعات أخذوا قرارات بدعم الجهود المصرية لإنجاز المصالحة الوطنية، وجهود مصر في هذا الإطار معروفة ومشكورة، مؤكداً أن المنظمة ستتابع مع مصر بشكل حثيث لتحقيق الوحدة الوطنية.

وحول المبادرة اليمنية الجديدة للمصالحة، قال رأفت: 'اليمن شاركت في اجتماع وزراء الخارجية العرب، ووافقت على دعم الجهود المصرية، ونحن نريد متابعة العمل بهذا الاتجاه مع مصر، مع دعم مختلف الدول العربية الشقيقة الأخرى'.

ودعا رأفت لفك الحصار عن القطاع، وفتح كافة المعابر، معتبراً أن إنجاز حكومة توافق وطني تمكن الجميع من ذلك، لأنه لن يكون هناك أية ذرائع لدى أية جهة كانت لفرض الحصار.