الإثنين: 07/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

الطائرات الحربية الاسرائيلية تقصف ليلا الشريط الحدودي برفح

نشر بتاريخ: 27/01/2009 ( آخر تحديث: 28/01/2009 الساعة: 10:33 )
غزة- معا- أفاد شهود عيان أن طائرة اسرائيلية قصفت ليل الثلاثاء الاربعاء منطقة الشريط الحدودي بين قطاع غزة ومصر .

وقال مراسل معا ان الطائرات اطلقت ثلاثة صواريخ خلال فترة زمنية قصيرة على مناطق على الشريط الحدودي احدث اضرارا في بعض المباني دون وقوع اصابات.

واكد الناطق بلسان الجيش ان الغارة جاءت ردا على عملية قرب معبر كيسوفيم حيث قتل جندي واصيب ثلاثة جنود بجروح احدهم بجروح خطيرة.

وكان رئيس الوزراء ايهود اولمرت قد قال ان الرد الاسرائيلي على الاعتداء سيأتي لا محالة

وكرر رئيس الوزراء موقفه من أن وقف اطلاق النار في غزة ما زال هشاً.

وكان ابرز اهداف العملية الاسرائيلية "الرصاص المصبوب" التي اوقعت خلال 22 يوما أكثر من 1300 شهيد وضع حد لعملية التهريب بين رفح وسيناء المصرية عبر الانفاق.

وكان المواطن حسين السر اصيب بجراح في غارة نفذتها طائرة استطلاع عندما كان يستقل دراجة نارية في منطقة العقاد وسط مدينة خانيونس وذلك عقب مقتل جندي اسرائيلي واصابة ثلاثة اخرين بجراح جراء انفجار عبوة ناسفة في دورية اسرائيلية مارة قرب كيسوفيم صباحا .

وذكر د.معاوية حسنين مدير الاسعاف والطوارئ انه جري نقل الجريح الى مستشفي ناصر وقد تم ادخاله لغرفة العمليات واصفا حالته بالحرجة للغاية.

وتوغلت اليات الاحتلال الاسرائيلي مساء اليوم في اراضي منطقة ابو حمام بالقرب من معبر كسوفيم شرق مدينة خانيونس .

وأفاد شهود عيان ان قوات الاحتلال تتقدم في منطقة وادي السلقا وتقوم بعمليات تجريف للاراضي الزراعية وللمنازل في تلك المنطقة.


لجان المقاومة الشعبية:
------------------------
وأكدت لجان المقاومة الشعبية في فلسطين إن وقف إطلاق النار لمدة أسبوع قد انتهى وأنها ستستمر في مقاومة الاحتلال طالما أن هناك احتلال لشبر واحد من فلسطين.

وقالت اللجان في بيان وصل "معا": تعنينا بالدرجة الأولى مصلحة شعبنا والتمسك بحقوقه الثابتة كاملة غير منقوصة ولا يعنينا أبدا ما يدور في القاهرة من حوارات لا طائل منها ولا ما يدور في الفضائيات من مناكفات مخجلة في الوقت الذي مازال جرحنا ينزف في غزة".

ودعت اللجان الحكام العرب أن يقفوا عند مسؤولياتهم وأن يمارسوا الضغط على أمريكا وإسرائيل للتوقف عن العدوان على الشعب الفلسطيني وإنهاء الحصار عليه لا أن يقوموا بابتزاز المقاومة ومساومتها على جراح الشعب فيما يتعلق بقضية الإعمار.

استشهاد ثلاثة مواطنين:
---------------------------

واكدت مصادر طبية لـ"معا" استشهاد انور البريم (27 عاما)، واصابة آخرين اثنين جراء اطلاق الدبابات المتمركزة في موقع كيسوفيم قذائف مدفعية اتجاه منطقة الفراحين شرق خان يونس.

كما اكدت المصادر استشهاد محمد البرعي 27 عاما من تل الزعتر في جباليا والطفل محمد البابا من بيت لاهيا متأثران بجراح اصيبا بها خلال الحرب على غزة، مشيرة الى ان عدد شهداء الحرب الاسرائيلية على القطاع ارتفع الى 1341 شهيد.

مقتل جندي اسرائيلي:
--------------------------
ومن جهة اخرى اعلن الناطق باسم الجيش الاسرائيلي عن مقتل جندي واصابة ثلاث اخرين جراح احدهم حرجة والاثنين وصفت جراحهم بالبسيطة، وذلك نتيجة تفجير عبوة ناسفة بدورية عسكرية اسرائيلية مارة على الحدود مع قطاع غزة بالقرب من معبر كوسوفيم، مشيرا انه تم نقل الجرحى لمستشفى سوروكا في بئر السبع.

وبحسب ما ذكرت صحيفة "يديعوت احرنوت" انه ووفق مصادر فلسطينية فان ثلاثة فلسطينيين تسللوا الى السياج على الحدود وقاموا بوضع عبوة ناسفة، واثناء مرور الدورية الاسرائيلية تم تفجير العبوة وكذلك اطلاق النار، مضيفة انه جرى تبادل لاطلاق النار في الموقع وعلى اثر ذلك وصلت قوات اضاقية من الجيش وكذلك طائرات عمودية حيث تم قصف المنطقة، ما ادى الى استشهتد مزارع فلسطيني كان في المنطقة.

ومن جهتها ذكرت تسيفي ليفني اثناء استعدادها لدخول اجتماع انتخابي في هرتسيليا لـ"يديعوت احرنوت": "انه ليس مهما من قام بعملية التفجير ومن يقف وراء هذا التفجير المهم ان على اسرائيل ان ترد على ذلك بقوة وهذا هو الامتحان الامر لايتعلق بالحديث فقط وانما بالعمل".

وكان وزير جيش الاحتلال ايهود براك اعرب عن ثقته ( بان اسرائيل تقف على عتبة عهد جديد من الاستقرار والهدوء وعلى الامد الطويل في جنوبي البلاد ، مشيرا الى ان النشاط الدبلوماسي سيؤدي الى الحد من مواصلة تهريب الاسلحة الى قطاع غزة وان العملية العسكرية التي قام بها الجيش في قطاع غزة ستؤدي الى الاسراع في عملية اطلاق سراح الجندي المخطوف جلعاد شاليط "، على حد قوله. علما ان باراك امر باغلاق جميع معابر قطاع غزة بعد ساعة من نبأ تفجير الدورية الاسرائيلية.

وقال باراك ان ما حدث قرب معبر كيسوفيم في قطاع غزة صباح اليوم انما هو حادث قاسٍ لا يمكن التسليم به و المرور مرّ الكرام عليه، موضحا ان اسرائيل ستردّ على هذا العدوان. وكان باراك يتحدث اثناء قيامه بجولة تفقدية في مركز التدريبات البرية في قاعدة تسيئليم بالنقب.

ويذكر انه لأول مرة منذ انتهاء عملية الرصاص المصبوب وخروج آخر جندي اسرائيلي من اراضي قطاع غزة جددت الفصائل الفلسطينية في القطاع هجماتها صباح اليوم حيث تم تفجير عبوة ناسفة اثناء تحرك دورية عسكرية اسرائيلية في المنطقة المتاخمة للسياج الالكتروني الحدودي في منطقة معبر كيسوفيم.

وحسب صوت اسرائيل أكد مكتب رئيس الوزراء الاسرائيلي ان ايهود اولمرت يتلقى تقارير اولا باول عن العملية التي تنظر الجهات الامنية اليها بعين الخطورة وتدرس سبل الردّ عليها.

وعقب ايلي يشاي رئيس حزب شاس على هذا العملية بالقول، "انه يتعين على اسرائيل ان ترد على كل خرق لوقف اطلاق النار في قطاع غزة بهدف ردع الفلسطينيين من مواصلة اعتداءاتهم".

وتوقع مصدر عسكري اسرائيلي أن تحاول حركة حماس خلال الفترة القريبة اختبار الرد الاسرائيلي والقيام بهجمات ضد قوات الاحتلال بين حين وآخر.

في سياق آخر أكد رائد فتوح رئيس لجنة ادخال البضائع الى قطاع غزة لـ"معا" بأن اسرائيل أغلقت كافة المعابر التجارية المؤدية الى قطاع غزة الى اشعار آخر في أعقاب الانفجار الذي وقع قرب معبر كيسوفيم العسكري.

يتبع...