الأربعاء: 09/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

تشكيل لجنة وطنية لحماية التراث الفلسطيني بغزة

نشر بتاريخ: 01/02/2009 ( آخر تحديث: 01/02/2009 الساعة: 13:54 )
غزة - معا - شكلت مجموعة من الوزارات والمؤسسات الأكاديمية والرسمية المختصة وخبراء فلسطينيين في مجال حفظ التراث الفلسطيني بالتعاون مع وزارة الثقافة المقالة ( اللجنة الوطنية لحماية التراث الفلسطيني ) وذلك من أجل العمل على ترميم ما تم تدميره من تراث ثقافي ومعماري في قطاع غزة.

وقد تم إقرار مجموعة من الأهداف والبرامج التي ستعمل اللجنة خلال الفترة القادمة على تنفيذها وذلك خلال اجتماع تحضيري تم عقده في وزارة الثقافة الفلسطينية والذي حضره كل من د.فريد القيق رئيس لجنة التراث في اللجنة الوطنية للقدس عاصمة الثقافة العربية- رئيس قسم الهندسة المعمارية بالجامعة الإسلامية، ود.نهاد المغني مساعد رئيس بلدية غزة لشؤون التخطيط الحضري-عضو المجلس العالمي للآثار ICOMOS ، و م. حسام داود مدير مركز عمارة التراث بالجامعة الإسلامية، و م. محمود البلعاوي مساعد مدير المركز، و أ.أسعد عاشور من وزارة السياحة والآثار المقالة، وعن وزارة الثقافة المقالة حضرت كلا من م.دعاء الحتة و أ.نهال شبير سكرتاريا اللجنة، ومن المتوقع مشاركة وزارة الأوقاف والشؤون الدينية المقالة في اللجنة كجهة مختصة تتابع وتشرف على المساجد الأثرية والتي تشكل إرث ثقافي ومعماري هام للشعب الفلسطيني.

وأكد الحضور على ضرورة الإسراع بإجراء مسح وتوثيق للضرر الواقع على المواقع والمقتنيات الأثرية والتاريخية وكذلك مؤسسات حماية وحفظ التراث الثقافي الفلسطيني، إلى جانب تنفيذ مجموعة من الفعاليات والبرامج الإعلامية والجماهيرية التي من شأنها زيادة الوعي لدى المواطن بأهمية الحفاظ على تراثنا الثقافي كشاهد تاريخي على صمود الشعب الفلسطيني، والسعي نحو لفت الانتباه الدولي والإقليمي نحو أهمية الحفاظ على التراث الفلسطيني من خلال تعزيز مفاهيم العمل المشترك بين المؤسسات التعليمية والثقافية التي تعمل في قطاع التراث محليا ودوليا.