الأربعاء: 18/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

جمعية اللد والمراقبين: المرحلة الرابعة من الانتخابات المحلية تميزت بالنزاهة والشفافية

نشر بتاريخ: 16/12/2005 ( آخر تحديث: 16/12/2005 الساعة: 16:40 )
نابلس - معا - شاركت جمعية اللد الخيرية في محافظة نابلس والشمال بالرقابة على العملية الانتخابية للمرحلة الرابعة من انتخاب المجالس المحلية ، والتي جرت في ( 40 ) دائرة من دوائر الضفة الغربية وقطاع غزة ، بواقع 148 ألف ناخب خلال هذه الجولة . و أفاد المحامي وسيم برغال منسق أعمال هيئة الرقابة بأن طاقم الهيئة والمكون من 100 مراقب ومراقبة شارك في الرقابة على كلاً من محافظة نابلس وجنين وطولكرم ورام الله ، مؤكداً في الوقت ذاته بأن هذه الجولة جرت بجو من النزاهة والشفافية العالية ، حيث لوحظ تحسن الأداء العامة لطواقم الاقتراع والطواقم الانتخابية وبأداء جيد من قبل قوات الأمن ،حيث لم يتم تسجيل أي تجاوزات أو مخالفات جوهرية ساهمت في تغيير النتائج النهائية .
ملاحظات المراقبين
كذلك فقد أشار برغال بأن العملية لم تخلوا من بعض التجاوزات والتي كان لها دور أحيانا في خلق حالة من التوتر والفوضى والتأثير على سير العملية الانتخابية ومنها:
_ لم تتوقف الحملات الانتخابية وبقيت مستمرة في الكثير من المراكز وفي محيطها ، حيث لوحظ وجود الخيام والإعلام و البطاقات الخاصة بالقوائم ورموزهم .

_ كان هناك تدخل من منسقي القوائم والوكلاء في العملية الانتخابية في داخل وخارج تلك المراكز مما أثار عدد من المشاكل وخاصة بين القوائم وصلت في بعض الأحيان الى العراك باليد .

_ أيضا تأخر افتتاح المراكز وبدئ الاقتراع في بعض الدوائر ، بالإضافة الى عدم وصول مواد الاقتراع في الوقت المناسب .

_ كذلك وجدت حالات من الناخبين والذين لم يعثروا على بياناتهم في السجلات وخاصة الذين شاركوا في التسجيل الاستكمالي ، مما حرم البعض منهم من حق الانتخاب .

_ أيضا كالعادة أثارت قضية الأميين الكثير من الإشكاليات حيث وجد بعض المرافقين الذين انتخبوا بدلا عن الأمي أو حاولوا ادعاء الأمية واستطاعت اللجان الانتخابية في بعض الأحيان منع ذلك .

_ حاول البعض الانتخاب بدون وجود الوثائق التي تثبت ذلك أو باستخدام وثائق مصورة وتم منعهم في الكثير من الحالات

كما وتجدر الإشارة بأن نسبة الاقتراع كانت جيدة غير أنه و كما كان متوقعا، فقد كانت النسبة أعلى في القرى عن المدن حيث وصلت نسبة الاقتراع في مدينة نابلس لغاية الساعة الثالثة 35% ضمن الأرقام التي أوردتها طواقم الرقابة الخاصة بجمعية اللد الخيرية