الأربعاء: 09/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

تربية الشمال تختتم الأسبوع الأول من البرنامج الوطني للدعم النفسي

نشر بتاريخ: 01/02/2009 ( آخر تحديث: 01/02/2009 الساعة: 16:49 )
غزة-معا- اختتمت مديرية التربية والتعليم في شمال قطاع غزة، اليوم، الأسبوع الأول من البرنامج الوطني للدعم النفسي الاجتماعي للطلبة والذي استمر على مدار الأسبوع الماضي عقب انتهاء الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة، والتي استمرت على مدار ثلاثة وعشرين يوما.

وبدأت فعاليات البرنامج في اليوم الأول من الفصل الدراسي الثاني الجاري، وستستمر على مدار الفصل، حيث تم تخصيص الأسبوع الأول للتفريغ الانفعالي لما تعرض له الطلبة خلال الحرب، وذلك من خلال العديد من الأنشطة والفعاليات مثل الرسم الحر والرياضة والتمثيل والترفيه والتعبير وسرد الروايات والمشاهد التي تعرض لها الطالب للتخفيف من الآثار النفسية والسلوكية التي تعرض لها خلال الحرب.

واختتم الاسبوع الاول بتنظيم مهرجانات احتفالية في معظم المدارس، وذلك بمشاركة العديد من مؤسسات المجتمع المحلي مثل مركز الارشاد التربوي، والمركز الفلسطيني لرعاية ضحايا الصدمات النفسية، وجمعية بناة فلسطين، والمركز الفلسطيني للديمقراطية وحل النزاعات، وجمعية الاغاثة الاسلامية، والجمعية الاسلامية، ومؤسسة تامر للتعليم المجتمعي.

من جهتها قالت نفوذ العطل، رئيس قسم الارشاد التربوي في مديرية التربية بشمال غزة، إن الاسبوع الاول من البرنامج كان ناجحا جدا، وذلك من خلال النتائج الايجابية التي تم تلمسها خلال الاسبوع الاول، حيث أن العديد من الآثار السلوكية التي كان يعاني منها الاطفال، قد بدأت بالاختفاء.

وشددت العطل على ضرورة تكاتف الجميع من اجل خلق واقع نفسي أفضل للأطفال، بدءا من الأسرة والمدرسة والمجتمع المحلي، حتى نتمكن من تنشئة جيل جديد خال من الاضطرابات النفسية.

وتوجهت العطل بالشكر لكل من ساهم في إنجاح فعاليات الاسبوع الاول من البرنامج، مشيرة إلى ان الأيام والأسابيع المقبلة ستشهد مزيدا من الفعاليات التي من شأنها التخفيف من حدة الآثار السلوكية لدى الأطفال.

هذا وكانت الإدارة العامة للإرشاد والتربية الخاصة في وزارة التربية والتعليم العالي، أعلنت عن انطلاق البرنامج في جميع مدارس الوزارة في المحافظات الجنوبية والبالغ عددها 424 مدرسة تشمل جميع المراحل الاساسية والعليا والثانوية بالإضافة الى المدارس الخاصة.