الأربعاء: 09/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

مركز الديمقراطية وحقوق العاملين يسلم عمال شركة سلفانا اتعابهم

نشر بتاريخ: 01/02/2009 ( آخر تحديث: 01/02/2009 الساعة: 15:40 )
رام الله - معا - قام مركز الديمقراطية وحقوق العاملين، اليوم الاحد، بتسلم 87 عاملا وعاملة من عمال شركة سلفانا اتعابهم، حيث تم تحصيل مبلغ (2829600 ) شيقلا، في مقر المركز بمدينة رام الله.

واشاد حسن البرغوثي مدير عام مركز الديمقراطية وحقوق العاملين، في كلمة افتتاحية بدور العمال وفعاليتهم في المجتمع، واصرارهم على استرجاع حقوقهم عن طريق القانون والعمل النقابي، مؤكدا ان دور المركز يتمثل في اهتمامه الرئيسي بقضايا العمال، ولا يسعى للربح، اذ انه حصل ما يقارب " 16" دولار منذ تأسيسه، عدا عن المشاريع التي يبناها المركز من اجل رفع مستوى العمال في جميع الجوانب واسترارية العمل وتوفير الحباة الكريمة لهم.

واكد البرغوثي انه يشعر بالفرحة لتحقيق العدالة عن طرق القانون، رغم كل المعوقات التي واجهت القضية من خلافات بين المالكين والجهات المعنية بشأن، والمؤلم هو ان القضاء لم يستطع تحريك القضية بشكل سريع حيث استغرقت القضية ما يقارب سبع سنوات.

ودعا البرغوثي عمال فلسطين الى التوحد والتوجه نحو العمل النقابي والتنظيم النقابي الممنهج والذي لا تحكمه او تسيطر عليه فئوية معنية حزبية او غيرها، باعتبار ذلك الطريق الوحيد لتحقيق الديمراطية العمالية من اجل المشاركة في حياة اجتماعية في فلسطين.

هذا وتطرق المحامي شكري النشاشيبي الموكل في القضية، الى حييثيات القضية منذ احالتها الى القضاء، وما واجتهه من معوقات منها الوضع الساسي غير المستقر، وعدم وجود محاكم عمالية متخصصة، وايضا التعديلات الحاصلة على القانون الاساسي خلال الفترة الماضية، والتقصيرات من وزارتي العمل والاقتصاد ومراقب الشركات، ما استغرق وقتا لتحصيل هذه المبالغ، وايضا الاشكاليات الحاصلة بين الشركاء انفسهم من اتفاقيات بيع وشراء.

وطالب النشاشيبي العمال اللجوء الى النقابات والعمل النقابي من اجل الحفاظ على حقوقهم، وزيادة الوعي لديهم في الحقوق والواجبات العمالية المنوط بها، داعيا النقابات الى توفير المكنة المالية من اجل تبني قضايا عمالية منفردة، مشيرا الى ضرورة انشاء محاكم عمالية ذات طاقم متخصص في حل النزعات العمالية، مع ارباب العمل، البت في مثل هذه القضايا.

في حين اكدت هويدا احمد مساعدة الدائرة القانونية في مركز الديمقراطية وحقوق العاملين، ان العمال باشروا في قضيتهم منذ العام "99" عن طريق المركز، مطاليبن باعادة فتح المصنع بشكل اولي، حيث تم بعث رسائل لوزارة العمل وتنظيم اعتصامات ومظاهرات حول القضية، لكن بعد العام 2002 تم احالة القضية الى القضاء بالتنسق مع الاستاذ المحامي شكري النشاشبي.

وتمثل دور المركز بالتفاوض بشكل ودي مع ذوي الشأن، التنسيق للقاءات العمال ودعوتهم للمشاركة في الفعاليات المركزية من اجل ابراز قضيتهم، ولعب دور الوسيط بين العمال والجانب القضائي والجهات المختصة. الى ان تم حل القضية عن طريق التفاهم بين شركة سلفانا وشركة الاصبح لصناعة السكاكر والحلويات ووزارتي العمل والاقتصاد الوطني.

هذا وعبر العمال عن مدى سعادتهم بنجاح قضيتهم وانتصارهم عن طريق القانون والتمسك بالعمل النقابي، مثمنين دور المركز في دعم القضايا العمالية، والسعي نحو تعزيز التنظيم النقابي الفعال والديمقراطي، والمساهمة في تحقيق حياة كريمة للعمال.