الأحد: 22/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

"توثيق" تعقد اجتماع مع بعض مراكز حقوق الإنسان في غزة

نشر بتاريخ: 03/02/2009 ( آخر تحديث: 03/02/2009 الساعة: 10:04 )
غزة- معا -عقدت "توثيق" اللجنة المركزية للتوثيق وملاحقة مجرمي الحرب الإسرائليين، لقاء تشاورياً مع مؤسسات المجتمع المدني وحقوق الإنسان في مدينة غزة.

وحضر القاء عدد من مدراء مراكز حقوق الإنسان العاملة منها الهيئة المستقلة لحقوق المواطن ومركز الضمير، والمركز الفلسطيني لحقوق الإنسان ، ومركز الميزان لحقوق الإنسان.

ورحب رئيس "توثيق" القاضي ضياء الدين المدهون بهذه الزيارة وشكر مؤسسات حقوق الإنسان على تلبية الدعوة بهدف التنسيق والتعاون بين جميع المراكز الحقوقية للوصول إلى نتائج ايجابية في قضية محاكمة مجرمي الحرب الإسرائلين ومناقشة المحاور المتعلقة بتوثيق الجرائم ورفع الدعاوي لدي المحاكم المختصة.

وأوضح المدهون للمجتمعين عمل اللجنة ومبررات وجودها خصوصا بعد الحرب الاخيرة على غزة التي استدعت إلى ضرورة وجود اطار ناظم يعمل على تنسيق الجهود المبذولة في جمع التوثيق ورفع القضايا، خصوصا وأن القضية الفلسطينية تعرضت على مدار تاريخها إلى جرائم حرب عديدة من قبل الجيش الاسرائيلي، ولم يتم استغلال هذه الجرائم بتقديم الاسرائليين للعدالة ومحكماتهم.

وأكد المجتمعون على ضرورة وجود اطار عام ينسق ويسهل عمل كافة المؤسسات الحقوقية في التوثيق ورفع الدعاوي والحصول على الوكالات، بما يتلائم مع التضحيات التي بذلها أبناء الشعب الفلسطيني خلال العدوان ومحاولة من مؤسسات المجتمع المدني أن تقدم شيء في هذه القضية خصوصا وأنها أصبحت تشكل رادع مهم للاحتلال في المحاكم الدولية.

وفي نهاية الاجتماع تم الاتفاق على أن تقوم " توثيق" بإعداد رؤية لآلية التنسيق والتعاون بين منظمات المجتمع المدني في هذا الإطار على أن يتم عرضها على المؤسسات الحاضرة لوضع رؤية كاملة وواضحة بهذا الخصوص.

وقد أدار اللقاء التشاوري الدكتور نافذ المدهون عضو اللجنة المركزية للتوثيق وملاحقة مجرمي الحرب الإسرائيليين .