الخميس: 10/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

الحركة الأسيرة تطالب بإنهاء عزل الأسير الطيراوي لتدهور حالته

نشر بتاريخ: 04/02/2009 ( آخر تحديث: 04/02/2009 الساعة: 12:09 )
بيت لحم- معا- طالبت الحركة الأسيرة داخل سجون الاحتلال البرلمانات الأوروبية والعربية بالتدخل لإنقاذ النائب الأسير جمال الطيراوي من معاناة العزل الانفرادي، مشيرة إلى ان الأسير المعزول منذ عشرون يوماً في زنازين انفرادية في سجن جلبوع هو احد ضحايا سياسة العزل القاتلة التي تنتهجها إدارة السجون بحق الأسرى.

واوضحت الحركة الاسيرة أن الطيراوي أصيب بحالة توتر عصبي وتفاقم المرض الذي أصابه قبل اعتقاله، كما وتدهورت حالته الصحية بشكل كبير نتيجة العزل في الزنازين.

وبحسب ما ذكره الطيراوي أثناء جلسة محاكمته قبل ثلاثة أيام فإنه يحتاج إلى نقله للمستشفى ووضعه في ظروف صحية ملائمة وإخراجه بشكل فوري من زنازين العزل التي تشبه القبور ولها آثار نفسية وجسدية قاسية على الأسرى، محذراً من خطورة الوضع الذي يعيشه الأسرى موجهاً نداء الى القيادات الفلسطينية بالداخل والخارج للتدخل لإنقاذهم من معاناة العزل.

ووصف الطيرواي زنازين العزل بأنها قاسية تنتشر فيها الصراصير والفئران التي تخرج من فتحة المرحاض وترتفع فيها الرطوبة ولا تدخلها الشمس ولا الهواء، مضيفا:" ان العزل يسبب الجنون والارهاق العصبي للاسرى"، موضحاً أن المعزولين يتعرضون للمضايقة على يد السجانين الجنائيين الذين صرخون بأصوات الحيوانات وأصوات مزعجة ويضعون موسيقى صاخبة خلال قيام الاسرى بالصلاة او قراءة القرآن الكريم.

وتجد الإشارة إلى أن سياسة عزل الأسرى في زنازين انفرادية من اخطر السياسات التي تواجه الأسرى، اذ يعيش المعزولون في زنازين متعفنة مقطوعين عن العالم وعن زملائهم الأسرى وتحت شروط قاسية تفرضها إدارة السجون، كما أن إدارة السجون تجدد العزل الانفرادي لمدة 6 شهور آو عام حتى أن بعض الأسرى يمضون في زنازين العزل أكثر من أربع سنوات.