الأربعاء: 09/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

سلطة المياه والبنك الدولي يدرسان القيود الاسرائيلية على قطاع المياه

نشر بتاريخ: 04/02/2009 ( آخر تحديث: 04/02/2009 الساعة: 22:51 )
رام الله -معا- نظمت سلطة المياه الفلسطينية بالتعاون مع البنك الدولي ورشة عمل لبحث ومناقشة الدراسة التي قام بإعدادها فريق من البنك الدولي والتي تتعلق بالقيود الإسرائيلية المفروضة من قبل الإسرائيليين وتأثيرها على قطاع المياه.

وقد حضر الورشة التي ترأسها د. شداد العتيلي رئيس سلطة المياه والسيد ديفيد جريج مدير بعثة البنك الدولي ،كافة الوزارات والمؤسسات الأهلية والدولية العاملة في قطاع المؤسسات.

وقد افتتح د. شداد العتيلي الورشة مرحبا بالحضور ومثمنا بالجهود التي بذلها الفريق للخروج بهذه الدراسة التي تعتبر هامة جدا للفلسطينيين لكونها تعكس الوضع الحقيقي لقطاع المياه وتبرز المشاكل التي يواجهها هذا القطاع.

كما بين د. العتيلي ان هذه الورشة تعقد اليوم ليتم استشارة الطرف الفلسطيني في هذه الدراسة وبالنتائج التي تم التوصل اليها، ولأخذ أي مقترحات أو توصيات يوصي بها الفلسطينيون.

ثم قام رئيس فريق الدراسة بعرض لأهم ما جاء في الدراسة والنتائج التي خلصت لها مبيناً التوصيات المطلوبة للنهوض بقطاع المياه والمطلوب تحقيقه لتخفيف القيود المفروضة.

كما بين أن هذه الدراسة التي تم إنجازها بمشاركة كافة المؤسسات الفلسطينية العاملة في هذا المجال، تحتوي بالإضافة إلى الوصف العام للوضع المائي في الأراضي الفلسطينية تقيما لعملية صنع القرار ضمن قطاع المياه وعلاقة هذا بلجنة المياه الفلسطينية الإسرائيلية المشتركة، كما ناقشت العوائق التي يعانيها قطاع المياه نتيجة الممارسات الإسرائيلية.

كما أوضح أن الدراسة تطرقت إلى تحليل اقتصادي واجتماعي للآثار السلبية المترتبة على هذه الممارسات، إضافة إلى الخيارات المستقبلية والإجراءات الواجب اتخاذها للحد من هذه الآثار السلبية خاصة ونحن نواجه فترة جفاف متوقعة.

هذا وتضمنت الدراسة بعض التوصيات التي تم وضعها على شكل نقاط وإجراءات عملية يجب على قطاع المياه بجميع صناع القرار فيه الأخذ بها.
وبعد انتهاء العرض تم فتح باب النقاش لأخذ ملاحظات الحضور والاستماع إلى استفساراتهم والتي في الغالب تركزت على الأرقام التي تضمنتها الدراسة والتوصيات والنتائج المستقبلية لتطبيق النتائج الواردة بالدراسة، حيث سيقوم الفريق بأخذ هذه الملاحظات والتوصيات عند الإعداد النهائي للدراسة حيث من المتوقع أن تخرج الدراسة بشكلها النهائي نهاية الشهر الجاري ليتم عرضها في مؤتمر المياه المنوي عقده في اسطنبول في شهر آذار القادم.