الأحد: 15/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

وزير الزراعة يلتقي وفدي الجمعيات التعاونية للثروة الحيوانية وجمعية بيت سوريك للتنمية والتطوير

نشر بتاريخ: 17/12/2005 ( آخر تحديث: 17/12/2005 الساعة: 19:25 )
معا- التقى الدكتور وليد عبد ربه وزير الزراعة في مكتبه في مدينة رام الله اليوم وفد الجمعيات التعاونية للثروة الحيوانية ووفد جمعية بيت سوريك للتنمية والتطوير الريفية بحضور عدد من كادر الوزارة حيث بحث معهم المعاناة التي يتعرض لها المزارعون جراء الممارسات الاسرائيلية وجدار الضم والتوسع والاستيلاء على الاراضي.

واشار د.عبدربه الى تفهمه الكامل لحجم الضائقة التي يتعرض لها المزارعون واعدا بدراسة كافة القضايا التي طرحوها بالعمل لايجاد الحلول لها وفق امكانيات الوزارة ووعد بان تقدم الوزارة كل ما تستطيع لخدمة المزارعين مؤكدا الدعم الكامل للقطاع الخاص في تمثيل نفسه أمام تنظيمه في المجالس والاتحادات المختصة وتقديم كافة المساعدات والدعم المطلوب من الوزارة وذلك لخدمة القطاع الزراعي.

واكد الدكتور عبدربه على ان وزارة الزراعة هي الام والمظلة والعنوان لكل المزارعين ومؤسسات العمل الاهلية وان الوزارة تعمل على تطبيق الاسس التي وضعتها الحكومة ومنها ازالة الاثار السلبية للممارسات الاسرائيلية في تدمير القطاع الزراعي وتوجيه المزارعين لتنفيذ خطط زراعية مستقبلية لانتاج المحاصيل التي يمكن تسويقها باسعار تنافسية خاصة المحاصيل التصديرية.

وكذلك اعلن د.عبد ربه ان الوزارة قامت وستقوم بالعديد من المشاريع منها استصلاح الاراضي وترميم الابار واعادة تاهيل شبكات المياه وشق الطرق الزراعية وبناء وتجهيز خزانات وجمع مياه الامطار وبناء الجدران الاستنادية.

واوضح د. عبدربه ان من سياسات الوزارة تشكيل مجالس لاعتبارها أداة رئيسية لتنفيذ الخصخصة وان الوزارة تشجع انشاء جمعيات وذلك للدفاع عن حقوق المزارعين.

وانطلاقا من حرص وزارة الزراعة بأهمية متابعة الوضع الوبائي العالمي لمرض انفلونزا الطيور فقد اعدت وزارة الزراعة خطة طواريء للمرض واكدت جاهزيتها واستعداداتها بالتنسيق مع المؤسسات المعنية لمواجهة خطر انتشار المرض .

حيث اكد الدكتور وليد عبدربه على ضرورة اخذ الاحتياطات اللازمة للوقاية وسبل توزيع المهام على الجهات المعنية كل في مجال اختصاصه لمواجهة المرض في حال انتقاله في محافظات الوطن.

اوضح بان الوزارة تقوم بمتابعة الوضع عالميا عن طريق الاتصال بالمنظمة العالمية للصحة الحيوانية وأن الخطة تهدف الى عمل مسح دوري لمزارع ومشاريع الدواجن والكشف على الطيور المهاجرة في الاراضي الفلسطينية كما تتضمن الاجراءات التي تتم عند ثبوت الاصابة بالمرض والتي تتمثل في محاصرته في اضيق نطاق ممكن وأعدام القطعان المصابة ، وتحديد مناطق محظورة حولها بالحجر البيطري المشدد والتحكم والرقابة للقضاء على المرض والحد من انتشاره وان هذه الخطة تم مناقشتها مع المختصين في قطاع الدواجن والجهات الاخرى ذات العلاقة .

واكد وزير الزراعة بانه ادراكا من وزارة الزراعة بأهمية مراقبة الوضع الصحي لقطاع الدواجن فقد تم التعميم على كافة المديريات في انحاء الوطن بتكثيف عمليات مراقبة مزارع الدواجن والرفع بتقارير دورية عن الوضع الصحي لها، كما تم التاكيد على هذه المزارع بضرورة تطبيق جميع الاجراءات المتخذة.

وشدد الدكتور عبد ربه على اهمية التعاون وتضافر الجهود للمساهمة في حماية الوطن وابقاءه خاليا من الامراض والاوبئة .

وتهيب وزارة الزراعة بالاطباء البيطريين العاملين في القطاع الخاص للتعاون مع الوزارة في عملية رصد المرض.

جدير بالذكر ان الوزارة اعلنت عن انطلاق صفحتها الالكترونية الخاصة بمرض انفلونزا الطيور تحت عنوان http://www.birdflue.ps .