الجمعة: 20/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

اسرائيل والسلطة تجددان المفاوضات حول تسيير الممر الامن بين القطاع والضفة الغربية

نشر بتاريخ: 18/12/2005 ( آخر تحديث: 18/12/2005 الساعة: 03:06 )
ترجمة معا - جددت اسرائيل والسلطة الفلسطينية المحادثات حول تسيير قافلات بين الضفة الغربية وقطاع غزة على امل التوصل لاتفاق حول البدء بتنفيذه هذا الاسبوع .

وذكرت صحيفة هارتس الاسرائيلية على موقعها على شبكة الانترنت اليوم الاحد ان وزير الجيش الاسرائيلي شاؤول موفاز اعلن الخميس الماضي ان اسرائيل لن تسمح بتشغيل الممر الامن بين الضفة والقطاع في هذا الوقت الا ان القرار النهائي سيتخذ نهاية الاسبوع .

واوضحت الصحيفة الى ان هذا القرار الاسرائيلي بعد ان عبر مسؤولون امريكيون عن تخوفهم وغضبهم بعد عدم تشغيل اسرائيل للممر الخميس الماضي حسب الوعود الاسرائيلية .

ونقلت الصحيفة ان مسؤولين امريكيين اصدروا بيانات بعد تصريحات موفاز قالوا فيها ان الولايات المتحدة الامريكية تقود مفاوضات على مستوى معين من اجل الوصول الى اتفاق كما نقلت الصحيفة بيان امريكي من واشطن جاء فيه ان وزيرة الخارجية الامريكية كونداليسا رايس التي وقعت واشرفت على اتفاق المعابر الذي يتضمن تشغيل الممر الامن بين الضفة وغزة خلال زيارتها للمنطقة قبل خمسة اسابيع تتابع الوضع عن قرب .

واشارت الصحيفة الى ان ما يعرف بمنسق اعمال الحكومة الاسرائيلية في المناطق الجنرال يوسف مشلب سلم الجمعة الماضي الوزير الفلسطيني غسان الخطيب مشروعا اسرائيليا يتناول تشغيل الممر، ويتضمن المشروع الاسرائيلي تشغيل الممر الامن على مراحل بحيث سيتم تشغيل الممر في المرحلة الاولى بخمس حافلات يوميا تنطلق من القطاع حتى جنوب الضفة الغربية بحيث يتم نقل سكان غزة فقط ولا يسمح لهم بالبقاء في الضفة اكثر من عشرة ايام .

اما طلبة الجامعات الفلسطينية فسينطبق عليهم نفس المعايير التي تنطبق على باقي السكان بحيث يتوجب عليهم العودة للقطاع كل عشرة ايام لتجديد التصاريح من قبل الجانب الاسرائيلي، كما يتضمن المشروع الاسرائيلي ايضا ان كل مواطن من القطاع ويرغب بالتوجه الى شمال الضفة الغربية فعليه المررو باجراءات الجيش الاسرائيلي وتدقيقاته.

واختتمت الصحيفة تقريرها انه بعد فترة وجيزة من هذه المرحلة فان اسرائيل ستدرس زيادة عدد الحافلات حسب تطورات الاوضاع.