الأحد: 22/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

بلدية غزة تنظم ورشة عمل حول "دور البلديات في اعادة اعمار قطاع غزة"

نشر بتاريخ: 08/02/2009 ( آخر تحديث: 08/02/2009 الساعة: 15:41 )
غزة - معا - نظمت ادارة العلاقات العامة التابعة في بلدية غزة ورشة عمل حول "دور البلديات في اعادة اعمار قطاع غزة"، بحضور نائب رئيس بلدية غزة المهندس نزار حجازي، ورئيس بلدية جباليا أ. مصطفى القانوع، ورئيس بلدية البريج أ. أبو أيمن طه، وأعضاء المجلس البلدي المهندس محمود اللوح ، م. عدنان أبو غزالة، وأ. موسى أبو حسين، وم. هالة الزبدة، وأ. فدوى الشرفا، ومدير ادارة العلاقات العامة م.حاتم الشيخ خليل الذي أدار الورشة بحضور عدد كبير من المتخصصين من مهندسي البلديات، وممثلين عن الوزارات والمؤسسات.

وافتتح نائب رئيس بلدية غزة المهندس نزار حجازي فعاليات الورشة بكلمة ترحيبية بجميع الحضور بالورشة، موضحاً حجم الدمار الذي طال قطاع غزة جراء العدوان والحرب الاسرائيلية على قطاع غزة من تدمير البنية التحيتية والفوقية للقطاع، بالاضافة للخسائر البشرية التي طالت الشعب الفلسطيني الصابر المرابط على ثرى أرض هذا الوطن.

كما وتضمنت الورشة العديد من المداخلات والاقتراحات الخاصة بالمحاور الرئيسية للورشة وهي: التخطيط المستقبلي لمناطق قطاع غزة، ومشاريع اعادة الاعمار، وعمارة اعادة الاعمار.

وأوصى المشاركون بدور البلديات الرئيسي في إعادة إعمار المدن والمناطق بسبب (معرفة البلديات التفصيلية للاحتياجات المحلية، وتوليها مسؤولية التخطيط المحلي لمشاريع التنمية وإعادة الإعمار ومسؤوليتها على مرافق البلدية والحدائق والبنية التحتية من طرق ومياه والصرف الصحي والتي تعرضت للضرر، بالاضافة لخبرة البلديات في إعداد وتنفيذ وإدارة المشاريع).

ورأى المشاركون بضرورة مراجعة البلديات مخططاتها الهيكلية والتفصيلية لمراعاة المتطلبات والمتغيرات الراهنة وتعزيز جوانب الوقاية والسلامة وقت الكوارث والأزمات، وأن تكون المباني الجديدة في خطة الإعمار ذات مواصفات هندسية وإنشائية خاصة بالظروف التي يمر بها قطاع غزة وخاصة عمل فواصل التمدد والهبوط وتجزئة المبنى إلى أجزاء إنشائيا.

ودعا المشاركون بضرورة اعتماد فكرة المجاورة السكنية وذلك بتقسيم المدينة إلى مجاورات تحتوي كل منها على الخدمات الأساسية وخاصة بئر للمياه ومخبز وعيادة صحية وغيرها من الخدمات الأساسية، وإيجاد مشاريع لإعادة تأهيل المباني القائمة لمواجهة الطوارئ، اشتراط التراخيص للمباني بتوفير غرفة آمنة ذات مواصفات خاصة من حيث التوجيه والموقع ومواد البناء، بالاضافة الى ضرورة مشاركة البلديات في إعداد المخطط الإقليمي لقطاع غزة والذي ذكر أنه اعتمد دون اطلاع البلديات عليه واستقبال آرائها بشأنه فهذه طريقة غير صحيحة في عرف التخطيط .