الأربعاء: 09/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

جامعة الأزهر تمنح درجة الماجستير لطالبة عن "العلاقات الزوجية"

نشر بتاريخ: 10/02/2009 ( آخر تحديث: 10/02/2009 الساعة: 12:33 )
غزة- معا - منحت عمادة الدراسات العليا والبحث العلمي، بالتعاون مع كلية التربية في جامعة الأزهر بغزة درجة الماجستير في التربية تخصص علم نفس للباحثة آمال علي طالب على رسالتها الموسومة بـ "درجة إشباع الحاجات الأساسية وعلاقتها بدرجة التوافق الزواجي".

وتكونت لجنة الحكم و المناقشة من د.سفيان أبو نجيلة مشرفاً ورئيساً، ود.عبد العظيم المصدر مناقشاً داخلياً، ود.جميل الطهراوي مناقشاً خارجياً، حيث تمت مناقشة الطالبة في قاعة المؤتمرات المركزية بمبنى الكتيبة بحضور عدد من أعضاء هيئة التدريس بالكلية، وباحثين و باحثات، وأهل الطالبة .

وأوصت الدراسة بعد ثناء لجنة الحكم والمناقشة عليها، بتوصيات هامة، تمثلت في ضرورة الاهتمام بالعوامل المؤثرة في رفع مستوى التوافق الزواجي لدى الأزواج في المجتمع الفلسطيني، وإبراز عامل إشباع الحاجات الأساسية كأحد العوامل التي تسهم في تدعيم التوافق الزوجي لدى الأزواج ما يدفع إلى مزيد من الاهتمام والبحث في هذا المجال.

كما اوصت بضرورة عقد الندوات والمحاضرات وورش العمل للمتزوجين والمقبلين على الزواج من اجل توعيتهم بالعوامل والأسباب التي تؤدي إلى التوافق الزواجي، والاهتمام بإشباع الحاجات الأساسية والنفسية لدى جميع أفراد المجتمع الفلسطيني عامة، وخاصة من خلال البرامج التي تقدمها مؤسسات المجتمع المحلي والمؤسسات الأهلية، كما أوصت الدراسة ضرورة وجود مراكز إرشاد زواجي لمساعدة الأزواج والزوجات على حل مشاكلهم وتفهم حاجاتهم وكذلك مساعدة المقبلين على الزواج على فهم كل طرف لدوره ولاحتياجات الطرف الآخر، ما يساهم في تحقيق التوافق والسعادة الزوجية.

واختتمت الدراسة بالتركيز على ضرورة إجراء دراسات أخرى تتناول المزيد من المتغيرات الاجتماعية، والنفسية، والديمغرافية، والسياسة، وعلاقتها بكل من إشباع الحاجات والتوافق الزواجي.