الأربعاء: 09/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

بعنوان "الحكيم قضية وفكر"- الشعبية تنظم ندوة سياسية لكوادرها وأنصارها

نشر بتاريخ: 10/02/2009 ( آخر تحديث: 10/02/2009 الساعة: 18:19 )
نابلس- معا- عقدت الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين في مدينة نابلس ندوة بعنوان " الحكيم قضية وفكر" لكوادرها وأنصارها، بمناسبة مرور عام على استشهاد الدكتور جورج حبش، مؤسس حركة القوميين العرب، والجبهة الشعبية لتحرير فلسطين، تحدث خلالها الدكتور يوسف عبد الحق وزاهر الششتري.

واستهل الدكتور عبد الحق كلمته بالحديث عن المحطات الهامة في حياة حكيم الثورة من طفولته، إلى دراسته الثانوية، وعمله في التدريس بمدينة اللد، ومن ثم التحاقه بالدراسة الجامعية في بيروت، وعودته لمدينة اللد، التي شهد سقوطها وكان لها بالغ الأثر على فكر ومنهج الحكيم.

واستعرض مراحل تأسيس حركة القوميين العرب، ومن ثم هزيمة 67 التي ساهمت في تحول فرع فلسطين من حركة القوميين العرب إلى الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين، وتبني الفكر الماركسي، متطرقاً إلى علاقة "الحكيم" والجبهة مع الاتحاد السوفيتي والأنظمة العربية وخصوصاً الرئيس المصري الراحل جمال عبد الناصر .

بدوره، تحدث الرفيق الششتري عن المحطات الهامة في حياة الحكيم كأمين عام للجبهة الشعبية لتحرير فلسطين، وأهم المراحل النضالية للجبهة، والتي استطاعت بعملياتها وجرأتها أن تهز العالم، وتعرفه على قضية الشعب الفلسطيني من خلال عملياتها العسكرية النوعية التي قامت بها ضد اسرائيل في مناطق مختلفة في العالم.

وشدد الششتري على الدور الكبير الذي لعبه "الحكيم" على مدار سنوات نضاله في الحفاظ على القرار الفلسطيني المستقل واستقلالية الجبهة في اتخاذ مواقفها ما سبب لها إشكاليات كثيرة سواء على الصعيد العربي أو الأممي وعلى الصعيد الداخلي. خصوصاً اثر تجميدها لعضويتها طوعا في اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية احتجاجا على مواقف القيادة المتنفذة آنذاك.

وتحدث أيضاً عن محطات الجبهة في مواجهة مخططات التسوية وخصوصاً اتفاقية اوسلو ودور الحكيم في تثبيت مبدأ التنحي عن القيادة وإفساح المجال للآخرين وهو ما لم يحصل في الساحة الفلسطينية من قبل .

وفي ختام الندوة فتح باب النقاش والأسئلة من قبل الرفاق الحضور حيث أجاب المداخلون عن مجمل مداخلاتهم واستفساراتهم.