الجمعة: 20/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

رئيس الوزراء الاسرائيلي ينقل على عجل الى المستشفى الليلة اثر اصابته بجلطة دماغية ونائبه اولمرت يتولى رئاسة الحكومةمؤقتا

نشر بتاريخ: 18/12/2005 ( آخر تحديث: 18/12/2005 الساعة: 22:32 )
تقرير معا - نقل رئيس الوزراء الاسرائيلي ارئيل شارون الليلة على عجل الى مستشفى هداسا عين كارم ،اثر اصابته بجلطة دماغية بينما كان يمارس عمله في مكتبه .

وكان مرافقوه امروا بنقله الى مستشفى تل هشومير التخصصي ، الا ان تردي حالته اثر فقده وعيه دفعهم لنقله الى اقرب مشفى وهو اكبر مستشفى اسرائيلي - هداسا عين كارم .

وفي حين اكد الاطباء الاسرائيليون عدم وجود خطر على حياة شارون ،الا انهم عادوا واشاروا الى ان رئيس الوزراء فقد وعيه جزئيا ثم ما لبث ان استعاده ،ناطقا بعض الكلمات المتلعثمة حسب ما قاله الدكتوران شبيرا ويوفال فايس نائب مدير مستشفى هداسا .

وكانت قنوات التلفزة الاسرائيلية قطعت نشراتها الاخبارية وفتحت موجة مباشرة لتغطية تطورات الحدث اولا باول .

وكان شارون وصل الى مستشفى هداسا عين كارم عند الساعة الثامنة من مساء اليوم محمولا على نقالة الى داخل غرفة الانعاش المكثف حيث تولى الاخصائيون على الفور اخضاعه لسلسلة فحوصات وهي التصوير بالرنين المغناطيسي وفحص الاعصاب وفحص المخ والصورة الطبقية .

وقال خبراء قانونيون ان ايهود اولمرت النائب الرسمي لشارون الذي وصل الى المستشفى سيتولى منذ الليلة مهام رئاسة الحكومة بشكل مؤقت .

وتابعت السلطة الوطنية عن كثب تطورات مرض رئيس الوزراء الاسرائيلي حيث اكّد الدكتور رفيق الحسيني رئيس ديوان الرئاسة ان ابو مازن يتابع باهتمام تفاصيل اصابة رئيس الوزراء الاسرائيلي ارئيل شارون بجلطة دماغية .

ولمزيد من المعلومات التقت وكالة معا الدكتور التخصصي الفلسطيني عيسى قديمات وسألته فور وصول شارون الى مستشفى هداسا عن هذه الحالة فقال " ان وقوع الجلطة الدماغية الخفيفة عند اي مريض لا يعني انه يمكن التنبؤ بنتائجها الا بعد مرور عدة ساعات وخروج نتائج التحليل اللازمة ، ومن خلال الاشارات الموجودة حتى الان تشير الوقائع الى ان شارون فقد وعيه جزئيا وبالتالي فانه شعر بتخدر في اصابع يده وان عدم قدرته على السير حين وصوله للمستشفى قد يشير الى وجود خدر في رجله ويؤكد ذلك تلعثمه في نطق بعض الكلمات ما قد يمنعه من القدرة على التحكم بالاطراف والجهة اليمنى من جسمه" .

وتباعا مع ما ورد حتى الان من معلومات فان الطبيب الفلسطيني لا يستبعد ان يمكث شارون 72 ساعة على الاقل في المستشفى وانه قد يحتاج الى كرسي متحرك للتنقل .

وفي حال كان هناك نزيف في الدماغ فان شارون سيحتاج الى اسبوعين على الاقل في المستشفى ، بشرط ان تكون الجلطة قد تخطت مناطق حساسة في الدماغ مثل جدع الدماغ.

يشار الى ان الملف الطبي لرئيس وزراء اسرائيل ليس ملفا علنيا امام الجمهور ، ولكن زعيم المعارضة الاسرائيلي عمير بيرتس اتصل بمدير مكتب شارون وتمنى لشارون الشفاء.