الأحد: 06/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

عريقات:الجهود يجب ان تنصب على صناعة السلام وليس على عملية السلام

نشر بتاريخ: 12/02/2009 ( آخر تحديث: 12/02/2009 الساعة: 15:20 )
أريحا- معا- التقى الدكتور صائب عريقات رئيس دائرة شؤون المفاوضات في منظمة التحرير الفلسطينية مع المبعوث النرويجي لعملية السلام يان هانسن بوير يرافق ممثل النرويج لدى السلطة الفلسطينية، لبحث أخر التطورات والمستجدات الحاصلة على الساحتين الميدانية والسياسية.

وأكد د.عريقات بأن على المجتمع الدولي التعامل مع أي حكومة ائتلافية إسرائيلية ترفض مبدأ الدولتين والاتفاقات الموقعة ووقف النشاطات الاستيطانية وفرض الحقائق على الأرض على اعتبارها "غير شريك"، مُشيراً في الوقت ذاته بأن الجهود يجب أن تنصب على صناعة السلام وليس على عملية السلام، لأن المفاوضات لا يمكن أن تكون بهدف المفاوضات.

وأشار إلى أن الرئيس محمود عباس يبذل قصارى جهده من أجل تثبيت التهدئة في قطاع غزة بشكل متبادل ومتزامن مع ضمان رفع الحصار وفتح المعابر، والوصول إلى مصالحة فلسطينية تؤدي إلى حكومة وحدة فلسطينية قادرة على مواجهة التحديات وخاصة فيما يتعلق بمحاولات فتح المعابر ورفع الحصار وإعادة الأعمار والبناء وإجراء الانتخابات الرئاسية والتشريعية بوقت متزامن يتفق عليه.

ودعا د.عريقات المجتمع الدولي إلى مساعدة أبناء الشعب الفلسطيني في قطاع غزة على مواجهة الكارثة الإنسانية الناتجة عن العدوان الإسرائيلي وتلبية كافة حاجاتهم ليس فقط في المجال الإنساني والحياتي وإنما في مجالات البنى التحتية أيضاً.