الأربعاء: 09/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

حماس:وافقنا على تهدئة مع اسرائيل لمدة عام ونصف وشاليط خارج الاتفاق

نشر بتاريخ: 12/02/2009 ( آخر تحديث: 14/02/2009 الساعة: 13:20 )
القاهرة -معا- أعلن الدكتور موسى أبو مرزوق، نائب رئيس المكتب السياسي لحركة حماس أن مصر ستعلن التهدئة بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي خلال يومين وذلك بعد إجراء الإتصالات مع باقي الفصائل الفلسطينية والجانب الإسرائيلي.

وقال أبو مرزوق في تصريح لوكالة أنباء الشرق الاوسط مساء اليوم الخميس: " إننا وافقنا على التهدئة مع الجانب الإسرائيلي لمدة عام ونصف عام يتم بمقتضاها فتح المعابر الستة بين قطاع غزة وإسرائيل ووقف العمل العسكرى والعدوان بكافة أشكاله".

وأضاف أنه كان هناك عقبات تم التغلب عليها، وخصوصا موضوع تبادل الاسرى، موضحا أنه تم عزل قضية الجندي الإسرائيلي الاسير جلعاد شاليط عن التهدئة.

وقال أبو مرزوق "نحن نريد الافراج عن أسرانا مقابل هذا الجندي"، مشيرا إلى أنه قد تم تقديم قائمة للجانب المصرى بأسماء الاسرى الفلسطينيين واذا وافق الإسرائيليون على هذا يمكن إتمام الصفقة.

وكان وفد حركة حماس الذي وصل الى القاهرة يوم امس التقى مع الوزير عمر سليمان حيث ناقش قضية التهدئة والحوار واعادة الاعمار وجرى تقدم ايجابي في هذه القضايا وقال :"من المتوقع ان يتم التوصل الى اتفاق واضح حول التهدئة خلال الايام الثلاثة القادمة حيث ستتواصل مباحثات الوفد في القاهرة وسيجري اتصال مصري مع كل الفصائل الفلسطيني حتى يتحقق اتفاقا وطنيا واضحا حول هذه القضية".

واضاف:" تم تذليل الكثير من العقبات التي تعترض التوصل الى هذا الاتفاق وخاصة في موضوعي وقف اشكال العدوان البري والبحري والجوي وموضوع فتح المعابر وادخال البضائع المطلوبة للقطاع".

كما جرى الاتفاق على عدم تسييس قضية اعادة الاعمار والبدء بازالة الانقاض وبقايا المتفجرات والمواد السامة.

واكد الوفد حرص الحركة على انجاح الحوار الفلسطيني الفلسطيني وجرى بحث تهيئة الاجواء بما يضمن وقف التحريض والحملات الاعلامية وانهاء ملف الاعتقال السياسي.